المصادقة على 97 مليون شيكل لتوسيع الإستيطان في غور الأردن

-

المصادقة على 97 مليون شيكل لتوسيع الإستيطان في غور الأردن
ضمن الجهود الرامية إلى تعزيز الإستيطان في الضفة الغربية عامة، وفي غور الأردن خاصة، والتي تدخل في إطار تكريس الإستيطان في ظل خطة فك الإرتباط، أفادت مصادر إسرائيلية أن المجلس الوزاري الإجتماعي الإقتصادي صادق في جلسة خاصة بغور الأردن على تقديم مساعدات بقيمة 97 مليون شيكل في مجال الزراعى والبنى التحتية والإستيطان.

وجاء أن المجلس الوزاري صادق على خطة لثلاث سنوات تصل تكلفتها إلى 85 مليون شيكل لتطوير الزراعة في السنوات 2006-2008، وذلك بهدف زيادة الإستيطان في الغور.

كما تقرر توسيع حملة تأهيل الشقق في الغور من 200 إلى 250 عائلة، وزيادة ميزانية وحدة الإستيطان بـ 2.2 مليون شيكل في العام 2005.

وصادق المجلس الوزاري على تمويل تطوير البنى التحتية للمستوطنات الواقعة شمال البحر الميت ومستوطنة معاليه أفرايم بقيمة 10 مليون شيكل. وذلك بالتنسيق مع رؤساء المجالس المحلية والمدير العام لوزارة البناء والإسكان وشعبة الميزانيات في وزارة المالية.

كما جاء ان وزير المالية، بنيامين نتنياهو، أكد على ضرورة تشجيع المستثمرين للإستثمار في المنطقة، بوصفها، على حد قوله، ذخرا إستراتيجيا لإسرائيل يقتضي الإهتمام بها في النواحي الأمنية والإقتصادية والإجتماعية. كما طلب إعداد خطة لمضاعفة الإنتاج الزراعي لغور الأردن من أجل تطوير أهداف أخرى.

وغني عن البيان الإشارة إلى المخطط الإسرائيلي بالإحتفاظ بحزام عريض غرب نهر الأردن يقضم مساحات واسعة من الضفة الغربية ويفصلها عن الأردن.

التعليقات