النفط يسجل أسعارا قياسية وواشنطن تدعو أوبك لرفع الإنتاج

-

النفط يسجل أسعارا قياسية وواشنطن تدعو أوبك لرفع الإنتاج
أغلقت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة في بورصة نيويورك التجارية الجمعة مرتفعة بأكثر من 1% بعد تسجيلها سعرا قياسيا مرتفعا تجاوز 92 دولارا للبرميل.

جاء ذلك مع تراجع الدولار ومخاوف حول نقص إمدادات المعروض فاقمتها الاضطرابات السياسية وهبوط مخزونات الخام الأميركية.

ورأت حكومة الرئيس الأميركي جورج بوش أن أسعار النفط مرتفعة جدا، داعية منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى زيادة إنتاجها مجددا من إجل تهدئة الأسواق التي تشهد أسعارا ملتهبة تهدد بتقويض نمو الاقتصاد.

وساعد في ارتفاع أسعار النفط التوترات المتصاعدة بين تركيا والعراق وإعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على إيران، ما يزيد من احتمالات انقطاع إمدادات معروض النفط. كما ساهم في الارتفاع وقف مسلحين المزيد من إنتاج النفط النيجيري.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الثاني المقبل عند إغلاق بورصة نيويورك التجارية 1.39 دولار تعادل 1.5% إلى 91.86 دولارا، عقب تحرك الخام بين سعري 90.20 و92.22 دولارا.

وأكد ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي أن احتياطي البترول الإستراتيجي للولايات المتحدة لن يستخدم في محاولة خفض أسعار النفط، بل يستخدم لمواجهة نقص خطير في إمدادات المعروض النفطي.

وقال تشيني لشبكة "سي.أن.بي.سي" إن دور الاحتياطي الإستراتيجي معالجة نقص المعروض وليس محاولة التأثير في الأسعار.

وسجلت أسعار الخام الأميركي في وقت سابق الجمعة سعرا قياسيا جديدا عند 92.22 دولارا. وقفز سعر مزيج برنت خام الأوروبي في العقود الآجلة، متجاوزا مستواه القياسي عند 89 دولارا.

وساهم في الوصول إلى هذا السعر، القلق إزاء تراجع الاحتياطي النفطي الأميركي وانخفاض الإمدادات شتاء في نصف الكرة الشمالي والعقوبات الأميركية الجديدة المفروضة على طهران.

التعليقات