النفط يواصل التراجع متأثرا ببيانات الوظائف الامريكية

-

النفط يواصل التراجع متأثرا ببيانات الوظائف الامريكية

تخلت اسعار النفط عن مكاسبها المبكرة وتراجعت عن مستوى 76 دولارا للبرميل يوم الجمعة بعد بيانات أظهرت خسارة الاقتصاد الامريكي أربعة الاف وظيفة في أغسطس اب مما زاد المخاوف من تدهور نمو الاقتصاد في أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم.

وتسبب التراجع المفاجيء للوظائف وهو الاول في أربع سنوات والذي جاء بينما كانت السوق تتوقع زيادة قدرها 110 الاف وظيفة في هبوط الدولار واسواق الاسهم العالمية جاذبين معهما اسعار النفط.

وهبط الخام الامريكي 51 سنتا الى 75.79 دولار للبرميل بحلول الساعة 1525 بتوقيت جرينتش بعد صعوده الى 76.73 دولار في وقت سابق من الجلسة مقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق البالغ 78.77 دولار.

وانخفض مزيج برنت في لندن 41 سنتا الى 74.36 دولار.

وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في وقت سابق من المعاملات من جراء تجدد التوتر في الشرق الاوسط فضلا عن المخاوف بشأن المعروض في الولايات المتحدة بعد استمرار التراجع في مخزونات الوقود الاسبوعية.

وتراجعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة 3.9 مليون برميل متجاوزة التوقعات الاسبوع الماضي.

كما أظهر التقرير الاسبوعي لمخزونات الوقود الامريكية يوم الخميس تراجع امدادات البنزين 1.5 مليون برميل الى أدنى مستوياتها في عامين وذلك بعد سلسلة من التعطيلات في منظومة مصافي التكرير الامريكية المتقادمة.

وتفاقمت المخاوف بشأن المعروض بسبب التوتر في الشرق الاوسط مصدر ما يقرب من ثلث انتاج العالم من النفط.

وارتفع الخام الامريكي حوالي ثلاثة بالمئة هذا الاسبوع مقتربا مع أعلى مستوياته على الاطلاق البالغ 78.77 دولار والذي سجله في الاول من أغسطس اب.

وقال المدير الجديد لوكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان أسعار النفط شبه القياسية تبعث برسالة الى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مفادها أن السوق العالمية تعاني نقصا كبيرا.

لكن من المتوقع أن تبقي أوبك على قيود الانتاج عندما تجتمع الثلاثاء القادم في فيينا بعدما قال عدة أعضاء بالمنظمة انهم لا يرون حاجة لزيادة المعروض.

ويتوقع بعض المحللين طلبا أقوى في الربع الاخير من العام الامر الذي قد يؤدي الى أزمة في المعروض ما لم تعمد أوبك الى ضخ المزيد.


(عن رويترز)

التعليقات