النفط يواصل تسجيل أسعار قياسية وارتفاع سعر الذهب وتراجع الدولار..

-

النفط يواصل تسجيل أسعار قياسية وارتفاع سعر الذهب وتراجع الدولار..
سجل سعر النفط الخام مستوى قياسيا مرتفعا قرب 128 دولارا للبرميل، الجمعة، في ظل تراجع الدولار وارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وإقبال من الصين وأوروبا على شراء الديزل مع قلة الإمدادات.

كما صعدت أسعار الذهب إلى مستوى قريب من تسعمائة دولار للأوقية (الأونصة) وسط إقبال المستثمرين على شراء هذه المعدن لارتفاع أسعار النفط.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم الشهر المقبل إلى 127.81 دولارا للبرميل محققا هذا المستوى للمرة الأولى في تاريخه.

لكن الخام الأميركي عاد في وقت لاحق إلى مستوى 127.7 دولارا بينما صعد مزيج برنت 3.53 دولارات مقارنة مع سعر إغلاق أمس إلى 126.16 دولارا للبرميل.

وعزا إيغون فينبرغ خبير شؤون النفط في مصرف كوميرتس بنك الألماني، صعود السعر إلى مخاوف من حصول نقص في إمدادات المنتجات النفطية وخاصة الخفيفة.

وقال فينبرغ إن الصين بحاجة إلى كميات كبيرة من الوقود لتشغيل مولدات الديزل لتعويض الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر الذي تعرضت له.

ويتزامن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية مع زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى العاصمة السعودية الرياض حيث سيطلب من الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز وضع حد للارتفاع المستمر في أسعار النفط بزيادة كميات الإنتاج.

وفي سوق الذهب الأوروبي ارتفعت الأسعار أيضا نحو 2% لتقترب من تسعمائة دولار للأوقية (الأونصة) مدعومة بارتفاع سعر النفط وإقبال المستثمرين على الشراء.

وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية في لندن إلى 899.15 دولارا للأوقية مقارنة مع 882.75 دولارا في نيويورك أواخر تعاملات أمس.

التعليقات