الهستدروت: الاضراب مستمر حتى يتخذ الطاقم النضالي قرارا بوقفه

محكمة العمل اصدرت امرا، صباح اليوم الاربعاء، الزمت فيه المستخدمين بوقف الاضراب وامرت السلطات الاسرائيلية بدفع اجور المستخدمين* الطاقم النضالي في الهستدروت سيقرر في الساعات القادمة اذا كان سيستجيب

الهستدروت: الاضراب مستمر حتى يتخذ الطاقم النضالي قرارا بوقفه

وكان الاضراب العام قد بدأ في اسرائيل، صباح امس، الثلاثاء، في كل المرافق الاقتصادية العامة، تنفيذا لقرار نقابة العمال العامة (الهستدروت)، احتجاجا على عدم دفع اجور المستخدمين في السلطات المحلية العربية. ويشمل الاضراب البنوك والبورصة ومكاتب الحكومة والسلطات المحلية وشركة "ميكوروت" للمياه وشركة الهواتف "بيزك" والموانئ البحرية والجوية وكافة المعابر الحدودية , كما سيضرب مستخدمو الجامعات والمكاتب العامة والمختبرات. و سيشمل الاضراب الجزئي المستشفيات، حيث سيتم العمل هناك بموجب نظام العمل ايام السبت، كما سيتم تشويش العمل في المدارس بسبب اضراب موظفي السكرتارية والخدمات . وسيواصل مستخدمو المجالس الدينية اضرابهم الذي بدأوه امس.


وكان رئيس نقابة العمال العامة، عمير بيرتس، قد اعلن امس الاول، قرار اعلان الاضراب الشامل، في اجتماع عقد في الهستدروت، فيما قال المسؤول عن الاجور في وزارة المالية الاسرائيلية، يوفال راخليفسكي، انه لم يعد من الممكن منع الاضراب الشامل في المرافق العامة الاسرائيلية، و ادعت وزارة المالية ان بيرتس اراد الاضراب بكل ثمن، وانه رفض اقتراح الحكومة من يوم امس، بدفع جانب من رواتب المستخدمين، مقابل التوقيع على خطط للاشفاء، استهدف التمهيد للاضراب.


وعلم ان طواقم المفاوضات ستجتمع بعد ظهر اليوم، في محاولة للتوصل الى حل، علما ان المفاوضات بين الهستدروت والمالية ومركز السلطات المحلية تواصلت حتى ساعة متأخرة من الليلة الماضية، دون ان يتم التوصل الى حل.


وطلب رئيس محكمة العمل القطرية، القاضي ستيف ادلر، من كافة الاطراف، طرح مواقفهم خطيا على طاولته، حتى الساعة العاشرة صباحا، قبل بدء النظر في طلب اتحاد المكاتب التجارية اصدار قرار يمنع استمرار الاضراب.


من جانبه "حذر" رئيس اتحاد الصناعيين، عوديد طيرة، الهستدروت من ابعاد اعلان اضراب شامل في المرافق الصناعية، وقال انه اذا تم ذلك، سيوصي بنقل المصانع الاسرائيلية الى الخارج.


وكان بيرتس قد رفض امس اقتراحا عرضته الحكومة الاسرائيلية بدفع جانب من رواتب المستخدمين في السلطات المحلية مقابل التزام الرؤساء بالتوقيع على خطط الاشفاء.

قررت محكمة العمل القطرية في الساعة السادسة من صباح اليوم الاربعاء، وقف الاضراب الشامل في القطاع العام وان يتم دفع اجور مستخدمي السلطات المحلية.

وعقبت الهستدروت، قبل قليل، على ذلك بان قرار محكمة العمل هو قرار جيد بالتأكيد لكن المحكمة اصدرت في الماضي قرارات جيدة ولم تنفذها الحكومة.

بناء عليه اصدرت الهستدروت تعليمات للمستخدمين المضربين بعدم العودة الى العمل حتى يقرر في ذلك الطاقم النضالي فيما اذا كان سينفذ قرار المحكمة.

وسيلتئم الطاقم النضالي في وقت لاحق من صباح اليوم.

وجدد ممثلو نقابة العمال العامة في اسرائيل، الهستدروت، مساء امس الثلاثاء، المفاوضات مع ممثلين عن وزارتي المالية والداخلية ومركز الحكم المحلي، في محاولة لوقف الاضراب الشامل في المرافق العامة الاسرائيلية.

لكن المعلومات التي رشحت عن هذا الاجتماع افادت بانه لم يحصل اي تقدم في اتجاه حل الخلاف بين الطرفين وحل الاضراب الشامل.

على صعيد الاضراب، اعلنت شركة الطيران الاسرائيلية "ال-عال" عن الغاء كافة رحلاتها الجوية. وقالت الشركة ان المسافرين الذين لن يتمكنوا من السفر بسبب الاضراب ستعاد اليهم اثمان التذاكر التي اقتنوها من الشركة.

وتوجه عشرات المسافرين، الذين كانوا من المفترض ان يسافروا اليوم من مطار اللد الى العاصمة الاردنية عمان، عبر جسر الشيخ حسين، للسفر من هناك الى الدول التي ينوون السفر اليها.

وسمحت لجنة الاستثناءات في الهستدروت للبنوك الاسرائيلية بتعبئة اجهزة سحب الاموال النقدية "الكاسبومات".

وتظاهر اليوم العشرات من عمال السلطات المحلية امام منازل رئيس الوزراء ووزيري المالية والداخلية الاسرائيليين.

وطالب المتظاهرون وزير الداخلية ابراهام بوراز، تسديد اجورهم او الاستقالة على الفور.

هذا وستعقد محكمة العمل القطرية جلسة مساء اليوم.

التعليقات