انخفاض أسعار البنزين بنسبة 13.5% ورفع أسعار الكهرباء بنسبة 5%..

-

انخفاض أسعار البنزين بنسبة 13.5% ورفع أسعار الكهرباء بنسبة 5%..
في أعقاب تراجع أسعار النفط العالمية، من المقرر أن يتم تخفيض أسعار الوقود المحلية في البلاد بعد منتصف ليلة السبت بنسبة تقارب 13.5%.

وينخفض سعر لتر البنزين بما يقارب 86 أغورة، حيث أن سعر لتر بنزين 95 سينخفض إلى 5.49 شيكل، بالمقارنة مع سعره الحالي 6.35 شيكل. كما سينخفض سعر لتر بنزين 96 إلى 5.51 شيكل. وفي المقابل فإن سعر لتر السولار الذي لا يخضع للمراقبة سينخفض إلى 6 شيكل للتر.

ورغم أن أسعار النفط العالمية قد تراجعت في الشهر الأخير بنسبة تصل إلى 40%، إلا أن التخفيض المحلي لم يتجاوز 14%، وذلك بسبب اشتمال سعر البنزين على مركبات ضريبية ثابتة ترتفع نسبيا مع انخفاض سعر البنزين.

في المقابل، من المتوقع أن يرتفع أسعار الكهرباء في مطلع السنة القادمة بنسبة تصل إلى 5%، وذلك بهدف تمويل إقامة محطة طاقة، على حساب المستهلك، استعدادا لارتفاع استهلاك الكهرباء.

تجدر الإشارة إلى أن إقامة محطات طاقة جديدة في البلاد، بسبب حصول نقص في تزويد الكهرباء في أوقات الضغط، في أشهر الصيف الحارة وأشهر الشتاء الباردة، قد تأخر لعدة سنوات، ولأسباب كثيرة من بينها عدم قيام شركات كهرباء خاصة، وتأخر شركة الكهرباء في إقامة محطة الطاقة، بالإضافة إلى التأخير من جانب الدولة التي تحاول إدخال إصلاحات في شركة الكهرباء، علاوة على كونها لا تعمل على برامج لتوفير الاستهلاك.

وفي أعقاب ذلك قررت شركة الكهرباء إقامة محطة طاقة جديدة بشكل سريع، يتم تمويل 2 مليارد شيكل من تكاليفها على حساب المستهلك خلال فترة تصل إلى سنتين.

التعليقات