بعد 12 عامًا من المحادثات: السعودية تنضم رسميًا إلى منظمة التجارة العالمية

-

بعد 12 عامًا من المحادثات: السعودية تنضم رسميًا إلى منظمة التجارة العالمية
انضمت المملكة العربية السعودية رسميا إلى منظمة التجارة العالمية بعد محادثات استمرت 12 عاما.

وقال باسكال لامي مدير المنظمة العالمية إن دخول السعودية، المصدر الأول لانتاج النفط في العالم، يسجّل مشاركة مارد اقتصادي كبير في أعمال المنظمة التي تقرر قواعد التجارة العالمية.

ويأتي انضمام السعودية قبل يومين على انعقاد قمة منظمة التجارة العالمية في هونغ كونغ حيث تسعى 150 دولة عضو لاتمام اتفاق يهدف للقضاء على الحواجز الدولية بوجه التجارة.

وكانت الرياض قد سعت الى إقناع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بأن اقتصادها المنغلق في السابق بات اكثر انفتاحًا على الاستثمارات الاجنبية.

وعلى الرياض ان تتبنى التشريعات الاقتصادية لمنظمة التجارة العالمية واتمام عدد من الاصلاحات وبخاصة في مجال تحرير الاقتصاد، وان تجعل من نظامها الاقتصادي الذي كان مغلقا لفترة طويلة، نظاما مفتوحا على السوق العالمية، بما فيها السوق الاسرائيلية.

وتحتاج المملكة كذلك الى اعادة النظر بمشاركتها، من خلال جامعة الدول العربية، في مقاطعة إسرائيل المنتمية أيضا إلى منظمة التجارة العالمية.

يذكر أنّ التجارة مع إسرائيل كانت من أصعب المواضيع التي عرقلت المفاوضات الى حد معين.

واكدت مصادر للشؤون الاقتصادية افادت ان السعودية قد لا تتخلى عمليا عن مقاطعتها للتجارة المباشرة مع اسرائيل، الا أنها وافقت على الا تفرض حظرا على الشركات الاجنبية التي تتاجر مع الدولة العبرية.

وقد اتسمت مفاوضات السعودية للانضمام الى منظمة التجارة بالكثير من التعقيدات، وذلك بسبب القلق الغربي فيما يتعلق بالفائدة المصرفية التي تحظرها الشريعة الإسلامية.

وفي وقت مبكر من المفاوضات، أثار المفاوضون السعوديون اعتراضات فيما يتعلق بالسماح باستيراد بعض السلع المحظورة لأسباب دينية، مثل الكحول ولحم الخنزير والافلام الفاضحة.

غير أنه بامكان السعوديين استخدام فقرة في أحكام منظمة التجارة العالمية تسمح بتقييد بعض الواردات بهدف حماية الاخلاق العامة.

وكانت سوق الاسهم السعودية قد حققت ارتفاعا ملحوظا منذ انتهاء محادثات المملكة مع منظمة التجارة العالمية بنجاح في الثامن والعشرين من شهر اكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وستشارك السعودية في الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية الذي يعقد في هونج كونج في الثالث عشر من شهر ديسمبر/كانون الاول المقبل.

التعليقات