بنك إسرائيل يخفض نسبة الفائدة إلى 1%..

بنك إسرائيل يخفض نسبة الفائدة إلى 1%..
قام بنك إسرائيل بخفض نسبة الفائدة بـ 0.75%، لتصل إلى 1%، ما يعتبر أقل نسبة تصلها الفائدة في الاقتصاد. وكانت توقعات الاقتصاديين تشير إلى احتمال خفض الفائدة بنسبة تتراوح ما بين 0.50% - 0.75%.

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار يأتي للمرة السادسة بشكل متواصل، وذلك بعد أن بدأ بنك إسرائيل بخفض نسبة الفائدة منذ أيلول/ سبتمبر 2008، جرى خلالها خفض نسبة الفائدة مرتين في منتصف الشهر، وليس في الموعد الرسمي.

وتشير توقعات بنك إسرائيل إلى انخفاض نسبة النمو في العام الحالي، 2009، حيث تشير التوقعات إلى أرقام سلبية تصل إلى ( -0.2%) بالمقارنة مع (+1.5%) في التوقعات السابقة.

كما تشير التوقعات إلى ارتفاع نسبة البطالة في العام 2009 إلى 7.6%، بالمقارنة مع 7% في التوقعات السابقة. وبحسب بنك إسرائيل لن يطرأ أي تحسن على الاقتصاد إلى في النصف الثاني من العام الحالي، وسيكون ملموسا في منتصف العام القادم 2010.

تجدر الإشارة إلى أن العلاج الأساسي الذي يتبعه بنك إسرائيل للتخفيف من الركود الاقتصادي هو خفض نسبة الفائدة، بحيث يتيح للشركات الحصول على التمويل بطرق سهلة، بالإضافة إلى خفض تكلفة الاعتتماد والقروض، بهدف دعم الانتعاش في الاقتصاد.

وتعكس المؤشرات الاقتصادية التي نشرت مؤخرا مدى التباطؤ الحاد الذي بدأ في الربع الأخير من العام الماضي 2008. فعلى سبيل المثال ارتفع استخدام بطاقات الاعتماد في الشهور التسعة الأولى من العام الماضي بـ6%، وفي الربع الأخير بـ0.8% فقط.

التعليقات