بنك إسرائيل يرفع نسبة الفائدة لتصل إلى 4%..

-

بنك إسرائيل يرفع نسبة الفائدة لتصل إلى 4%..
أعلن بنك إسرائيل، مساء اليوم الإثنين، عن قراره رفع نسبة الفائدة بـ 0.25%، لتصل إلى 4%.

ويأتي رفع نسبة الفائدة خلافا للتوقعات الاقتصادية، التي كانت قد أشارت إلى أنه من المتوقع أن تبقى نسبة الفائدة بمستواها الحالي 3.75%. كما أشارت التقديرات في الأسواق المالية إلى أن عميد بنك إسرائيل، ستانلي فيشر، سوف يبقي على الفائدة كما هي بدون تغيير، وذلك بسبب ارتفاع جدول الأسعار للمستهلك في حزيران/ يونيو الماضي بنسبة 0.1% فقط في ظل توقعات كانت تشير إلى 0.5%.

ورغم أن ارتفاع جدول الأسعار للمستهلك يشير إلى اعتدال في التضخم المالي، إلا أن بنك إسرائيل قرر رفع نسبة الفائدة، خاصة وأن رفع نسبة الفائدة تعتبر كوسيلة لمكافحة التضخم المالي.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن عميد بنك إسرائيل قرر عدم تخفيض الفائدة، لأن تخفيضها يحفز الجمهور على القيام بمشتريات أكثر، خاصة وأن بنك إسرائيل يدفع فائدة منخفضة على التوفيرات في المصارف، في حين أن التضخم المالي قد ارتفع في الشهور الـ12 الأخيرة إلى 4.8%.

يذكر أن السقف الذي وضعته الحكومة للتضخم المالي كان يتراوح ما بين 1%-3%، بينما كان دور بنك إسرائيل يتمثل في مراقبة استقرار الأسعار.

وبحسب بنك إسرائيل فإن رفع الفائدة يأتي كمحاولة للوصول إلى السقف الذي وضعته الحكومة، والحفاظ على استقرار الأسعار. ورغم أن جدول غلاء المعيشة في حزيران/ يونيو كان منخفضا، إلا أن التوقعات بشأن التضخم المالي لا تزال مرتفعة.

التعليقات