بنك إسرائيل يقرر عدم إجراء تغيير على نسبة الفائدة وإبقاءها بنسبة 4%

-

بنك إسرائيل يقرر عدم إجراء تغيير على نسبة الفائدة وإبقاءها  بنسبة  4%
بعد التخفيضات الأخيرة على الفائدة والتي بلغت مجتمعة نسبة 1.25% خلال فترة قصيرة نسبيا، قرر بنك إسرائيل مساء اليوم، عدم رفع أو خفض الفائدة وإبقاءها بمستوى 4%. وإبقاء الفائدة المعيارية التي تعتمد عليها القروض بنسبة 5.5%.

وعلى ضوء هذا القرار يبقى الفرق بين الفائدة في الولايات المتحدة وإسرائيل 1.25% . وتبلغ نسبة الفائدة في الولايات المتحدة 5.25%.

ويعتقد بنك إسرائيل أن هناك احتمالات جيدة أن يؤدي استمرار النمو الاقتصادي لإعادة نسبة التضخم المالي إلى الهدف المنشود، الذي حددته الحكومة-من 1% إلى 3%. ويرى البنك أن التخفيضات التي أجريت على نسبة الفائدة منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ستساهم في ذلك.

ويأتي قرار محافظ البنك، ستانلي فيشر، بعدم إجراء تغيير على نسبة الفائدة، لأن برأيه كل خفض آخر في نسبة الفائدة يعتبر خطيرا على الاقتصاد. وحسب تقديرات البنك فإن التضخم المالي يسير بالاتجاه المطلوب. ويعتقد المحافظ أنه على ضوء ذلك ونظرا لاستمرار النمو، لا حاجة لخفض الفائدة.

ويعتبر التحكم بنسبة الفائدة الوسيلة الرئيسية التي يستخدمه البنك لبلوغ مستوى التضخم المطلوب. وقد بلغت نسبة التضخم عام 2006 -1% ويعتبر الانخفاض في سعر الدولار هو العامل الرئيسي لهذا المعدل حيث خسر في عام 2006 8.5% من قيمته مقابل الشيكل، وأدى إلى خفض 2.5% من الرقم القياسي لأسعار المستهلك.

التعليقات