بنك إسرائيل يواصل شراء 100 مليون دولار يوميا ويصف الاقتصاد بالمستقر..

-

بنك إسرائيل يواصل شراء 100 مليون دولار يوميا ويصف الاقتصاد بالمستقر..
قالت تقارير اقتصادية إسرائيلية إن وزارة المالية وبنك إسرائيل قد وضعا خطة أدراج لحالات الطوارئ، إلا أنه لا يوجد نية لتفعيلها الآن، وذلك لأنه على الرغم من الهبوط الحاد في سوق الأوراق المالية، إلا أنه يم يطرأ أي تغيير في الاقتصاد الواقعي، حيث لم يحصل انهيارات في أي من البنوك أو بيوت الاستثمار ولا يوجد احتمال لذلك.

ويعكف بنك إسرائيل في الأيام الأخيرة على مواصلة التأكيد بأنه لا يوجد أي خطر يعرض أيا من البنوك للانهيار، كما يشير المسؤول عن سوق الأوراق المالية في وزارة المالية بأنه لا يوجد أي خطر يعرض بيوت الاستثمار أو شركات التأمين للانهيار.

تجدر الإشارة إلى أن ما يسمى "خطة الأدراج" لم يتم إعدادها في الأيام الأخيرة، كما ليس الحديث عن وثائق معينة تتحدث عن خطة طوارئ، وإنما عن مجموعة من الأدوات الموجود بيد وزارة المالية.

وتشير المصادر ذاتها إلى أنه جرى وضع خطة تتم حتلنتها بشكل متواصل وتشتمل، على سبيل المثال، على كيفية مواجهة حصول انهيار في بنك كبير أو صندوق تقاعد.

وفي سياق ذي صلة، نشر بنك إسرائيل بيانا في وسائل الإعلام صباح اليوم، الثلاثاء، بموجبه فإن وضع الاقتصاد مستقر بالرغم من الأزمة المالية الحادة في الأسواق المالية. وبحسب مصادر في بنك إسرائيل ووزارة المالية فإنه لا توجد أي نية للتدخل في ما يحصل في الأسواق في الوضع الحالي.

وجاء في البيان أن بنك إسرائيل سوف يساعد البنوك بالأدوات الموجودة لديه في حال اقتضى الأمر ذلك.

إلى ذلك، من المقرر أن يواصل بنك إسرائيل شراء 100 مليون دولار يوميا حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر. وجاء في البيان أنه في ظل حالة عدم الوضوح بالنسبة لوضع الاقتصاد الدولي فإن بنك إسرائيل يدرس إمكانية مواصلة شراء العملة الأجنبية لفترة معينة بعد استكمال الزيادة في رصيد العملات الأجنبية المقررة والتي تصل إلى 40 مليارد دولار.

وبحسب مصادر في بنك إسرائيل فإن استمرار شراء العملات الأجنبية يأتي بسبب عدم الوضوح في الأسواق المالية، حيث أن الرصيد الكبير منها يعني استقرارا ماليا أعلى في الاقتصاد المحلي. كما أنه من شأن ذلك أن يدعم الدولار مقابل الشيكل، حيث ارتفع الدولار مقابل الشيكل بنسبة 7% منذ إعلان بنك إسرائيل عن نيته شراء 100 مليون دولار يوميا، الأمر الذي من شأنه دعم المصدرين والعمليات الاقتصادية التي تتم بالدولار.

التعليقات