تحسن في الميزان التجاري الإسرائيلي وارتفاع الإستهلاك الشخصي

-

تحسن في الميزان التجاري الإسرائيلي وارتفاع الإستهلاك الشخصي
تشير التقارير الإقتصادية الإسرائيلية إلى أن الإقتصاد الإسرائيلي ينتعش، بشكل يتجاوز التوقعات الأكثر تفاؤلاً!

وبحسب معطيات الدائرة المركزية للإحصاء، والتي نشرت صباح اليوم، الإثنين، فإن الناتج الخام قد ارتفع في الربع الأول من العام 2006 بنسبة 6.6% (النسبة سنوية)، في حين تشير المعطيات إلى استمرار ارتفاع الإنتعاش في الشهرين الأخيرين، وذلك بالمقارنة مع الربع الثالث من العام 2005 حيث بلغت النسبة 4%، وفي الربع الثاني من العام نفسه بلغت 5.6%، مع الإشارة إلى أن المعطيات متأثرة موسمياً.

كما أشارت التقارير إلى أن الناتج الصناعي هو أيضاً في إتجاه صعود، ففي الربع الأول من العام الحالي ارتفع بنسبة 10.6%، بعد أن كان قد ارتفع بنسبة 7% في الربع الذي سبقه، وارتفع في الربع الثالث من العام 2005، بنسبة 6.1%.

إلى ذلك، يتواصل الإرتفاع في حاجات الإقتصاد الإسرائيلي، حيث ارتفعت مصاريف الإستهلاك الشخصي في الربع الأول من العام 2006 بنسبة 14.6% (بحساب سنوي)، استمراراً لارتفاع النسبة في الربع الذي سبقه والتي وصلت إلى 5.6%.

ويعزى الإرتفاع في مصاريف الإستهلاك الشخصي إلى الإرتفاع في شراء المركبات للإستعمال الشخصي، حيث ارتفعت بنسبة 76%. كما ارتفعت نسبة شراء الثلاجات وماكنات الغسيل والمكيفات الهوائية بنسبة 5.9%، فضلاً عن ارتفاع مصاريف الإستهلاك الجارية (الألبسة والأحذية والأدوية والصيانة وما إلى ذلك) حيث وصلت النسبة إلى 7.5% في الربع الأول من العام الحالي، بعد هبوط بنسبة 1.6% في الربع الذي سبقه.

كما تشير المعطيات إلى تحسن الميزان التجاري الإسرائيلي، حيث أن استيراد البضائع قد هبط في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 5.2%، مقابل ارتفاع التصدير بنسبة 2.4%، ويأتي ذلك بعد أن هبط بنسبة 9.6% في الربع الذي سبقه.


التعليقات