تفجيرات شرم الشيخ تلقي بظلالها على السياحة في مصر

-

تفجيرات شرم الشيخ تلقي بظلالها على السياحة في مصر
قالت شركة (تي.يو.اي) الالمانية للسياحة اليوم السبت انها أوقفت رحلاتها الجوية الى شبه جزيرة سيناء المصرية في اعقاب التفجيرات التي وقعت في منتجع شرم الشيخ على البحر الاحمر وأسفرت عن مقتل 88 شخصا وجرح أكثر من 200 وفقا لاحدث محصلة للضحايا.

وقال متحدث باسم (تي.يو.اي) وهي أكبر شركات السياحة في اوروبا ان الشركة لها 1600 سائح في المنطقة حاليا.

واضاف ان جميع السياح الذين حجزوا رحلات الي مصر مع (تي.يو.اي) امامهم فترة حتى السادس من اغسطس اب لتغيير حجوزاتهم.

ويعكس قرار الشركة الالمانية جانبا من الآثار الفورية التي ظهرت ظهرت على السياحة في مصر لتفجيرات شرم. فمع بزوع الساعات الاولى من فجر اليوم السبت، بدأ الكثير من السياح الاجانب والعرب بمغادرة شرم الشيخ عائدين الى بلادهم.

وقال مصريون واجانب يعملون بصناعة السياحة ان التعافي من اثار التفجيرات قد يستغرق وقتا أطول مما حدث عقب العملية التي قتل فيها 85 سائحا أجنبيا عند معبد فرعوني بمدينة الاقصر في صعيد مصر في عام 1979 .

وقالت ايفيلين براشر وهي سويسرية تعمل في صناعة الغوص في شرم الشيخ منذ 31 عاما "ذلك هو ما كنا نخشاه دائما... كان لدينا دائما انطباع بأن شرم الشيخ مكان امن. لكن اتضح أننا كنا على خطأ."

وأقلعت طائرات ايطالية في رحلات مستأجرة من روما الى شرم صباح يوم السبت شبه خاوية. وقال مسؤولون بمطار فيوميتشينو بروما انه بين 051 راكبا حجزوا مقاعد على طائرة متجهة الى شرم وصل تسعة فقط الى المطار.

وقالت شركة طيران لوكسير في لوكسمبورج ان 55 راكبا قرروا الغاء حجوزاتهم على رحلة صباح يوم السبت الى شرم الشيخ في حين مضى 28 اخرون قدما في الرحلة. وذكرت وكالة الانباء الهولندية ان 21 مسافرا ألغوا حجوزاتهم على رحلة يوم السبت من امستردام الي شرم.

وفي روسيا قالت متحدثة ان التفجيرات لم يكن لها أثر يذكر على خطط السياح الروس الراغبين في السفر الى شرم. واضافت ايرينا تيورينا من اتحاد صناعة السياحة الروسي "هناك الغاءات قليلة جدا حتى الان .. حالات فردية فقط. اناس قليلون قرروا تغيير وجهتهم."

واضافت قائلة "ربما يبدو مستغربا أنه كانت هناك حجوزات الى شرم الشيخ اليوم."

وقال التلفزيون الصربي ان شركة الطيران الوطنية لصربيا ووكلاء السياحة الرئيسيين اتفقوا على عرض جسر جوي على اولئك الراغبين في مغادرة شرم الشيخ.

وقال وزير السياحة المصري أحمد المغربي ان التفجيرات سيكون لها اثر على المدى القصير رغم ان خبراء اقتصاديين قالوا ان من السابق لاوانه اصدار رأي قاطع.

وتمكنت صناعة السياحة من أن تنفض عن نفسها اثار هجمات على منتجعات سياحية اخرى في شبه جزيرة سيناء المصرية في اكتوبر تشرين الاول الماضي.

التعليقات