رايس: الوقت غير مناسب لابرام اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر

-

رايس: الوقت غير مناسب لابرام اتفاقية للتجارة الحرة مع مصر
قالت كوندوليسا رايس وزيرة الخارجية الامريكية في لقاء مع وسائل الاعلام العربية يوم الجمعة "ان الوقت غير مناسب كي تبدأ الولايات المتحدة ومصر مفاوضات بشأن ابرام اتفاقية للتجارة الحرة".

وقالت رايس "اعتقد ان ابرام اتفاقية للتجارة الحرة سيفيد المصريين وسيفيد الاصلاح الاقتصادي في مصر ..اعتقد أنه عنصر مهم . ولكننا في هذه النقطة بالذات لسنا في موقف يتيح لنا السعي للتوصل إليها بشكل نشط جدا على الرغم من اننا سنواصل التحدث بشأن ذلك".

واعترفت رايس التي ستتوجه إلى مصر يوم الثلاثاء ببعض الانفتاح في النظام السياسي المصري ولكنها قالت إن قرار تأجيل الانتخابات المحلية هذا العام اصاب واشنطن بخيبة أمل.

وجاء تصريحها بعد انتقاد امريكي لسجن زعيم المعارضة المصري أيمن نور في ديسمبر كانون الاول بتهمة التزوير التي يقول هو ومحاموه أنها ملفقة لابعاده عن العمل السياسي.

وقالت رايس "من المهم أن يكون لدينا المناخ الملائم لاتفاقيات التجارة الحرة لانه يتعين بالطبع اجازتها بالكونجرس ولابد من الموافقة عليها. ولكنها ليست مسألة عقاب انها مجرد مسألة ان التوقيت غير مناسب."

وكانت مصر ضمن قائمة قصيرة من الشركاء المحتملين للتجارة الحرة مع امريكا لعدة شهور إلى أن سجن نور.

وقال روب بورتمان الممثل التجاري الامريكي الاسبوع الماضي انه مازال من المحتمل ان تبدأ الدولتان محادثات. ولكنه قال إن من المرجح بشكل أكبر ان تكون ماليزيا هي الدولة التالية في بدء المحادثات معها.

التعليقات