ربط قرية دريجات في النقب بشبكة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

-

ربط قرية دريجات في النقب بشبكة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية
أفادت مصادر إسرائيلية أن سلطة تطوير النقب أعلنت في الأسبوع الماضي عن مناقصة لإقامة شبكة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في القرية البدوية دريجات في النقب. ويعتبر هذا المشروع الثاني من نوعه في البلاد في ربط بلدة كاملة بشبكة تعتمد على الطاقة الشمسية.

وتجدر الإشارة إلى أن قرية دريجات التي تقع في منطقة عراد لا تزال غير موصولة بالكهرباء. ولم تقم شركة الكهرباء بربطها بالشبكة القطرية لأنها كانت قرية غير معترف بها حتى بداية العام 2005.

وبحسب خطة سلطة تطوير النقب، سيتم وضع أجهزة لأستيعاب الطاقة الشمسية على البيوت، وكل جهاز سيمتص طاقة شمسية يحولها إلى طاقة كهربائية لتفعيل مختلف الأجهزة في البيوت.

وقد تسجلت حتى الآن 4 شركات على إستعداد لبناء المنظومة الشمسية، وتدرس 8 شركات أخرى التسجيل لهذا المشروع.

ويعتقد بعض العناصر العاملين في مجال الطاقة أن القيمة الإقتصادية لهذا المشروع ستصل إلى مليون شيكل. وستغلق المناقصة مع نهاية الشهر الحالي. وبحسب المخطط فمن المتوقع أن تبدأ المنظومة العمل خلال 4 شهور من توقيع الإتفاق مع الشركة الفائزة، أي في تشرين أول/ اوكتوبر القادم.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة الكهرباء قد أعلنت في بداية السنة عن المناقصة الأولى لإقامة منظومة تعمل بالطاقة الشمسية لتزويد الكهرباء إلى 30 بيتاً في كيبوتس "غروفيت" في النقب. ولم تقفل المناقصة بعد. كما يشار إلى أنه تم ربط بيوت كثيرة منفردة في البلدات البدوية في القرى غير المعترف بها في النقب بأجهزة مشابهة.

التعليقات