رفع أقساط التعليم العالي في الجامعات الإسرائيلية بنسبة 30%..

الارتفاع سيتم خلال السنوات الخمس القادمة مقابل تغيير طريقة دفع أقساط التعليم خلال الدراسة * مساهمة الطلاب في ميزانية التعليم العالي ترتفع بـ4%..

رفع أقساط التعليم العالي في الجامعات الإسرائيلية بنسبة 30%..
في إطار المفاوضات الجارية في الشهور الأخيرة بين اتحاد الطلاب الجامعيين وبين وزارة المالية واللجنة للتخطيط والميزانية بشأن الإصلاح في جهاز التعليم العالي تم التوصل إلى اتفاق يقضي برفع قسط التعليم العالي.

ورغم أنه من المتوقع أن تنتهي المفاوضات في الأسابيع القليلة القادمة، إلا أنه بموجب القرارات التي تم التوصل إليها بين الطرفين فسيتم رفع قسط التعليم وفي الوقت نفسه سيتم تغيير طريقة الدفع خلال السنوات التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أن قسط التعليم العالي السنوي الحالي يصل إلى 9,646 شيكل للقب الأول، في حين يصل إلى 12,500 شيكل للقب الثاني.

وجاء أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأن قيمة القسط الجديدة، إلا أن التوقعات تشير إلى أنه سيرتفع بنسبة تصل إلى 30%، وذلك خلال السنوات الخمس القادمة، حيث سيتم تطبيق خطة خمسية في جهاز التعليم العالي.

كما جاء أنه تجري دراسة عدة إمكانيات للتخفيف عن الطلاب خلال سنوات الدراسة. ومن بين الاحتمالات المرجحة أن يتم تحديد القسط بحسب الوضع الاقتصادي للطالب، حيث سيتم تحديد معايير بموجبها يدفع الطلاب الأقساط التعليمية بشكل يتلاءم مع أوضاعهم الاقتصادية، حيث يدفع الطلاب ذوو الوضع الاقتصادي الأفضل مبلغا أكبر.

كما تجري دراسة إمكانية توفير قروض بفوائد منخفضة بحيث يقوم الطالب بتسديدها بعد إنهاء التعليم أو عن طريق رفع نسبة ضريبة الدخل أو التأمين الوطني للخريج بحيث تقوم الدولة بخصمها من رواتب الخريجين وتحويلها إلى الجامعات.

وتبين من الاتفاق أنه سيتم زيادة الموارد المالية لجهاز التعليم العالي على حساب الطلاب، بحيث تدفع الحكومة نسبة 72% من الميزانية (بدلا من 76% اليوم)، في حين يدفع الطلاب 28% (بدلا من 24% اليوم).


التعليقات