رواتب المستخدمين في وزارة الأمن تضاعف رواتب المعلمين

تقرير الاجور في المؤسسات الحكومية يكشف حجم الرواتب الضخمة للمسؤولين في وزارة المالية الذين يتمرجلون على رواتب ومخصصات الفقراء في اسرائيل

رواتب المستخدمين في وزارة الأمن تضاعف رواتب المعلمين
يستدل من تقرير نشره المسؤول عن الأجور في وزارة المالية، يوفال رخيليفسكي، اليوم الاثنين، ان الاجور التي تدفعها وزارة الامن الاسرائيلية للاكاديميين الذين يعملون في خدمتها تضاعف الرواتب التي يتقاضاها المعلمون في اسرائيل، حيث يتبين من التقرير الذي يوفر معطيات حول رواتب الاكاديميين في المكاتب الحكومية والمستشفيات الحكومية ورواتب المعلمين، ان متوسط الرواتب في وزارة الأمن الاسرائيلية يصل الى 14.767 شيكل، مقابل 10.792 شيكل في المستشفيات الحكومية، و7.277 شيكل، فقط، في جهاز التعيلم.

وفي تعقيبه على هذه المعطيات، قال النائب ايلان شالغي، رئيس لجنة المعارف البرلمانية ان "رواتب المعلمين منخفضة جدا، وان الدولة تسمح لنفسها بالتمييز ضدهم في الاجور لأن غالبيتهم من النساء".

كما يستدل من تقرير رخيلبسكي، وجود فجوة واسعة في الاجور بين الرجال والنساء الذين يعملون في جهاز الدولة.

ويستدل من التقرير ايضا، ان كبار المسؤولين في المستشفيات الحكومية يتقاضون رواتب عالية تفوق الرواتب التي تدفعها مؤسسات حكومية اخرى. ويشير التقرير الى ان مدير مستشفى شيبا-تل هشومير، البروفيسور مردخاي شيني، يتقاضى اعلى راتب في المؤسسات الحكومية، حيث يصل راتبه الشهري الى 58.568 شيكل، يليه مسؤولون كبار في مستشفيات حكومية اخرى، مثل مستشفى برزيلاي في اشكلون، وولفسون في حولون، ومستشفى نهاريا، والذين تترواح رواتبهم بين 51 و54 الف شيكل.

ويستدل من التقرير، ايضا، ان 517 مستخدما في مكاتب حكومية ومستشفيات رسمية، تقاضوا رواتب فاقت الراتب الذي تقاضاه المدراء في تلك المؤسسات. وحسب المعطيات احتلت وزارة القضاء قائمة المكاتب الحكومية التي دفعت رواتب عالية للمستخدمين، وعلى سبيل المثال، وصل راتب المستشار القضائي السابق للحكومة، الياكيم روبنشطاين، في العام 2002 الى 50,874 شيكل شهريا، يليه نائبه الذي وصل راتبه الى 49.500 شيكل، ثم النائبة العامة للدولة، عدنة اربيل التي يصل راتبها الى 48.820 شيكل.

وتراوحت رواتب 45 مستخدما في وزارة القضاء بين 29.800 شيكل و50.874 شيكل شهريا.

ولعل اكثر ما يهمنا في هذا التقرير هو كونه يكشف حجم الرواتب الضخمة للمسؤولين في وزارة المالية، الذين يتمرجلون بين الحين والاخر على رواتب ومخصصات الفقراء في اسرائيل، فيقلصونها بحجة السعي الى اعادة النمو في وقت يتقاضون فيه رواتب لن يهمهم معها ما اذا تم رفع اسعار الخبز او المواد الاستهلاكية الاخرى في البلاد.

ويتبين من التقرير مثلا، ان المسؤول عن الميزانيات، اوري يوجيف، يتقاضى اعلى راتب بين المستخدمين في الوزارة، حيث يصل راتبه الى 30.526 شيكل شهريا. ويليه مدير ضريبة الجمارك والقيمة المضافة، ايتان روب، الذي يصل راتبه الى 30.051 شيكل. اما المدير العام للوزارة، اوهاد مراني، فيتقاضى 30,024 شيكل شهريا. ويصل راتب يوفال رخيليفسكي نفسه الى 29.962 شيكل. ويتقاضى مثل هذا الراتب، ايضا، المحاسب العام، نير جلعاد.

التعليقات