شارون يقرر تأجيل طرح ميزانية 2006 للتصويت في الكنيست

وزراء حزب شارون قرروا تأجيل طرح الميزانية بسبب عدم ضمان تمريرها في الكنيست، وكذلك لعدم تمكنهم من اجراء تغييرات على اولوياتها تساعدهم في الانتخابات البرلمانية

شارون يقرر تأجيل طرح ميزانية 2006 للتصويت في الكنيست
قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، ووزراء حزبه "كديما" اليوم الاثنين، تأجيل طرح ميزانية العام 2006 للتصويت عليها في الكنيست، بسبب عدم ضمان تأييدها. وتقرر مواصلة العمل في الحكومة الانتقالية، حسب ميزانية العام الحالي.

وقال محللون اقتصاديون ان شارون اتخذ قراره هذا ليس بسبب عدم ضمان تمرير الميزانية فحسب، وانما، أيضا، بسبب عدم تمكنه من اجراء تغييرات على اولوياتها تتفق مع الخطة الاقتصادية- الاجتماعية التي اشار اليها في المؤتمر الصحفي الذي عقده قبل عشرة ايام، والتي تتضمن تخصيص 7.5 مليار شيكل، على مدار السنوات الخمس القادمة، لمحاربة الفقر، منها 1.5 مليار خلال السنة الحالية. وقال محلل اقتصادي ان تغيير جدول الاولويات في الميزانية مطلوبا لشارون وحزبه الجديد قبل الانتخابات العامة المقررة في آذار المقبل، كي يتمكن من عرض حكومة ذات اجندة اجتماعية.

وعلم ان شارون طلب من وزراء حزبه، خلال اجتماع عقده معهم اليوم، الحذر من محاولات الليكود تشكيل حكومة بديلة برئاسة العمل، تؤدي الى تأجيل الانتخابات حتى نوفمبر من العام القادم. الا ان رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، اعلن في تصريحات للاذاعة الاسرائيلية، ظهر اليوم، انه لا ينوي الموافقة على خطة الليكود.

كما نفى المرشح لرئاسة الليكود، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم، ان يكون قد سعى الى تشكيل حكومة بديلة تحت قيادة حزب العمل، في الوقت الذي اكد فيه نواب من حزب العمل تلقيهم اتصالات من شخصيات رفيعة في الليكود لفحص هذه الامكانية.

وكان نتنياهو قد حاول تشكيل حكومة بديلة بدعم اوساط يمينية عشية انتهاء المهلة التي حددها الامر الرئاسي لحل الكنيست، الا ان الخلاف بين شينوي وشاس دفن فكرة نتنياهو قبل بلورتها، وعليه باتت الحكومة الاسرائيلية منذ الثامن من الشهر الجاري تعتبر حكومة انتقالية حتى موعد الانتخابات، ويمكن اسقاطها واستبدالها بحكومة اخرى، فقط في حال دعم 63 نائبا تشكيل حكومة بديلة.

التعليقات