شركة فلسطينية : حكومة حماس يمكنها تعزيز الاقتصاد

-

شركة فلسطينية : حكومة حماس يمكنها تعزيز الاقتصاد
قال منيب المصري رئيس مجلس ادارة الشركة الفلسطينية للاستثمار والتنمية (باديكو) اليوم الاربعاء، ان حكومة فلسطينية تشكلها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يمكنها الفوز بثقة رجال الاعمال عن طريق التصدي للفساد وقيادة ادارة تتسم بالكفاءة.

وقال المصري في مقابلة أجرتها معه رويترز ان حماس عملية بما يكفي لتبني سياسات مناسبة يمكنها توليد النمو رغم سنوات من العنف الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال المصري ان حماس قد تفزع البعض لكنها ستظهر في نهاية المطاف تبنيها لسياسة عملية ووقوفها في صف القطاع الخاص. والمصري مستثمر فلسطيني بارز تمتلك شركته القابضة وحدات تابعة في قطاعات الاتصالات والعقارات والمناطق الصناعية وتوليد الكهرباء والسياحة.

وترث حماس تركة اقتصادية ثقيلة. فنسبة البطالة في المناطق الفلسطينية تصل الى 22 في المئة ويعاني نصف السكان من الفقر فيما يبلغ دخل الكثيرين في قطاع غزة نحو دولارين يوميا.

ومنذ فوز حماس الانتخابي أوقفت اسرائيل مدفوعات الضرائب الشهرية الى السلطة الفلسطينية وقال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الحركة لن تحصل على أموال الى أن تعترف بحق اسرائيل في الوجود.

كما غذى انتصار حماس عبر صناديق الاقتراع الشكوك في أوساط المستثمرين الفلسطينيين الذين يخشون من أن تعمل سياسات شعبية قد تنتهجها الحركة ضد مصلحة القطاع الخاص.

لكن المصري نصح المستثمرين بعدم التسرع في اصدار الاحكام على حماس قائلا انها قادرة على الفوز بدعم واسع من قطاع الاعمال.

وأعرب المصري عن تفاؤله بأن تقوم الحركة بعمل جيد مضيفا أن الامال العريضة للجماهير ستدفع الحركة الى بذل قصارى جهدها لتجنب الفشل.

وخاب أمل الكثير من رجال الاعمال الفلسطينيين بفعل مزاعم الفساد في السلطة الفلسطينية التي يحملونها مسؤولية اخافة المستثمرين في السنوات الاخيرة.

ويقول اخرون ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي خلف ياسر عرفات في منصب الرئاسة في يناير كانون الثاني من العام الماضي قد خيب امالهم لفشله في التصدي بحزم للفساد الحكومي والبيروقراطية.

وقال المصري ان أداء كوادر حماس على المستوى الشعبي في المجالس المحلية وادارتهم اليومية للمؤسسات الخيرية قبل فوزها الانتخابي أظهرت أنهم ادرايون يتصفون بالكفاءة.

وقال المصري ان المناطق الفلسطينية يمكنها أن تشهد ازدهارا كبيرا لقطاع الاعمال في حال التزام اسرائيل بتعهداتها للفلسطينيين بموجب اتفاقيات السلام.

وأضاف أنه اذا توافر الاستقرار في المنطقة فان الاقتصاد الفلسطيني واعد جدا وتوقع أن تشهد السنوات الخمس المقبلة طفرة كبيرة في الاستثمارات.

التعليقات