عجز الميزانية الأمريكية قد يتجاوز 400 مليار دولار

-

عجز الميزانية الأمريكية قد يتجاوز 400 مليار دولار
أعلن البيت الأبيض أن عجز الإنفاق في ميزانية عام 2006 قد يزيد على 400 مليار دولار بارتفاع كبير عن تقديرات في يوليو/ تموز الماضي، ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى تكاليف إعصار كاترينا.

وكشفت الإدارة التقدير الجديد لعجز الميزانية في اتصال هاتفي جماعي مع الصحفيين بعد فترة وجيزة من إقفال البورصة الليلة الماضية، وأثناء قيام بوش بجولة في منطقة خليج المكسيك.

وهذا التقدير الجديد للعجز من شأنه على الأرجح تكثيف المناقشات قبيل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بشأن ما إذا كان يتعين تجديد الخفض الضريبي الذي طرحه الرئيس جورج بوش، والذي يقول إنه ضروري للنمو الاقتصادي، في حين يرى الديمقراطيون أنه استنزاف للميزانية.


وقال جول كابلان نائب مدير مكتب الميزانية بالبيت الأبيض إن مسؤولي البيت الأبيض يعتقدون أنه بالتمسك بسياسات بوش الاقتصادية وقيود الإنفاق "فإننا سنعود إلى الاتجاه الهابط، ونظل على الطريق الصحيح لخفض العجز الى النصف بحلول عام 2009."


وفي توقعات يوليو/ تموز قُدر عجز ميزانية عام 2006 بنحو 341 مليار دولار.

وذكر كابلان أن الحسابات الأولية تشير إلى أن العجز سيفوق 400 مليار دولار أي 3.1 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي.

وقال كابلان ان تكاليف الخروج من أزمة إعصار كاترينا الذي ضرب نيو أورليانز وخليج المكسيك في أواخر الصيف الماضي كانت "حدثا مؤقتا."

ومن المنتظر صدور تقدير أدق في الميزانية الاتحادية المقترحة للسنة المالية 2007 التي تبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، والتي سيحيلها بوش إلى الكونغرس في أوائل فبراير/ شباط المقبل.

التعليقات