عميد بنك إسرائيل قرر رفع الفائدة بنسبة 0.25 بالمائة

رئيس تنظيم الغرف التجارية: "قرار متسرع لا يأخذ بالاعتبار زيادة مصروفات القطاع التشغيلي والاستهلاك المنزلي"

عميد بنك إسرائيل قرر رفع الفائدة بنسبة 0.25 بالمائة
قرر عميد بنك اسرائيل، ستانلي فيشر، يوم أمس الاثنين، رفع الفائدة بنسبة 0.25% ابتداء من أول شهر فبراير-شباط القادم، لتصل الى 4.75%، فيما ترتفع فائدة "البرايم" الى نسبة 6.2%.

وادعت مصادر في بنك اسرائيل إنّ قرار رفع نسبة الفائدة مطلوبا من "أجل مواصلة دعم استقرار واستمرار ثبات الأسعار في إطار حدود هدف التضخم المالي الذي قررته الحكومة وهو بنسبة تتراوح بين 1% و-3% في السنة".

ويستند قرار رفع الفائدة إلى توقعات استمرار ارتفاع الفائدة على صعيد عالمي وبالذات في الولايات المتحدة الامريكية، وبالتالي فإن تقليص فجوة الفائدة بين الشيكل والدولار، سيؤثر على نسبة الصرف وبالتالي على التضخم المالي.

وقالت المصادر ذاتها إنّ رفع الفائدة الحالية سيزيد ثبات الاقتصاد خاصة ازاء عدم الوضوح في التطورات السياسية وعلى خلفية استمرارية النمو السريع نسبيا المتوقع في العام الجاري، الذي من شأنه ان يقود إلى سد الفجوات في الانتاج .

وعقب رئيس تنظيم الغرف التجارية، اورئيل لين، قائلا: "الحديث عن قرار متسرع. وسياسة رفع الفائدة يجب ان تنفذ بشكل حذر ومسؤول مع الأخذ بالاعتبار التأثير السلبي الذي قد يطرأ على النمو الاقتصادي وعلى زيادة مصروفات القطاع التشغيلي وعلى زيادة مصروفات الاستهلاك المنزلي".

التعليقات