فصل 4500 معلم فور انتهاء عطلة عيد الفصح العبري

-

فصل 4500 معلم فور انتهاء عطلة عيد الفصح العبري
أرسل المدير العام للقوى العاملة في سلك التعليم في وزارة المعارف الاسرائيلية، مناحيم كوهين، رسالة إلى مديري الألوية يطلب منهم الإستعداد لفصل 4500 معلم، وصفت مساهمتهم في جهاز التعليم بأنها منخفضة، فور انتهاء عطلة عيد الفصح العبري. في حين أعلنت وزارتا المعارف والمالية أن نقابات المعلمين قد أوقفت المفاوضات معهما بشأن تطبيق الإصلاحات بالإتفاق.

وعقدت صباح اليوم جلسة لمتابعة المفاوضات الجارية منذ أشهر عديدة بين نقابات المعلمين ووزارتي المعارف والمالية. وتفجرت الجلسة في أعقاب قيام رئيس نقابة المعلمين فوق الإبتدائيين، ران إيرز بنعت المسؤول عن الرواتب في وازارة المالية، يوفال راخليفسكي، بالـ"محتال"، وذلك بعد أن إقترح الأخير الحوار في إطار طواقم مقلصة من المعلمين، وكان رد إيرز:" أنا لن أجلس مع محتالين في طواقم مقلصة"، وعندما رفض الإعتذار عن أقواله فُضّت الجلسة.

ومن جهتها قالت نقابات المعلمين أنها فوجئت لدى سماعها برسالة كوهين للمعلمين،على إعتبار "إنها تؤكد عدم وجود نوايا حقيقية في الحوار" من جانب الحكومة. كما أن تفجير الحوار كان بمبادرة وزارة المالية والمعارف. وصرح السكرتير العام لنقابة المعلمين، يوسي فاسرمان، بأن الحقيقة قد ظهرت وخطة وزارة المعارف تقضي بفصل المعلمين، مع أو بدون علاقة مع تقرير لجنة دوفرات.

وجاء أن الرسالة أرسلت أيضاً إلى المسؤول عن الأجور في وزارة المالية، الذي أصدر تعليماته إلى الوزارة بالإستعداد للفصل، وذلك بسبب تقليص 700 مليون شيكل في ميزانية العام 2005 ولن يكون بالإمكان إستعادتها في حال عدم تطبيق الإصلاحات في جهاز التعليم.

وبعد أشهر طويلة من المفاوضات بين وزارتي المالية والمعارف من جهة، وبين منظمات المعلمين، بدأ يوم الإثنين مفاوضات "ماراثونية" لعشرة أيام بغية التوصل إلى إتفاق. وقد أوصت اللجنة للإصلاح في جهاز التعليم بفصل 9000 – 14000 معلم خلال خمسة سنوات، بعضهم سيستقيل برغبته.

وبالرغم من رسائل الفصل، فإن وزارة المعارف توضح أن التوصل إلى إتفاق مع المعلمين في الأسبوع القريب، سيمنع الفصل الفوري.

المعايير لفصل المعلمين:

- معلمون في مواضيع غير مطلوبة مثل: الأزياء والتغذية والإقتصاد المنزلي والزراعة والنجارة والبحرية
- معلمون مهنيون لا يوجد طلب على عملهم
- معلمون يعملون بأقل من ثلث وظيفة
- تقليص الوظائف بشكل لا يتجاوز حدها الأقصى وهو الوظيفة الكاملة
- معلمون مثبتون والذين يعملون منذ أكثر من سنتين ولا يوجد طلب على عملهم ومن غير الممكن دمجهم في جهاز التعليم
- معلمون ذوي المساهمة المنخفضة في مدارسهم بالمقارنة مع معلمين آخرين.

كما جاء أن كوهين كتب في رسالته :" علينا بذل كل الجهود لضمان وتأكيد أن المعلمين الذين سيتم فصلهم هم غير مطلوبين وليسوا ملائمين ومساهمتهم منخفضة. هذه المهمة ملقاة على عاتقكم. وسوف يتم إرسال قائمة باسماء هؤلاء المعلمين إلى وزارة المعارف في 07/05/2005، والموعد الأقصى لإرسالها هو 31/05/2005".

كما كتب كوهين أن "الإصلاح سوف يؤدي إلى تطورات في الكيفية في جهاز التربية والثقافة، من خلال تجديد قوى التربية ومساعدة الطلاب في إعداد واجباتهم البيتية وتوسيع فعاليات الإثراء وإدخال مواضيع وتدريس الفنون ومعالجة قضايا العنف".

وتجدر الإشارة إلى أنه في حال عدم تطبيق تقرير دوفرات، فإن وزارة المالية لن تحول زيادة، سنوية لمدة خمس سنوات، في الميزانية بقيمة 1.2 مليارد شيكل سنوباً (6 مليارد شيكل في السنوات الجمس) الى وزارة المعارف، بالإضافة إلى 500 مليون ستخصص لإحتياجات بناء وصيانة مدارس، و500 مليون شيكل لتقاعد المعلمين، وبذلك فإن وزارة التربية لن تتلقى 5 مليارد شيكل أخرى في حال عدم تنفيذ التقرير.

التعليقات