قطر تجمد مفاوضات التجارة الحرة مع امريكا

-

قطر تجمد مفاوضات التجارة الحرة مع امريكا
نقل عن سفير قطر في واشنطن يوم السبت قوله ان قطر جمدت المفاوضات الثنائية بشأن التجارة الحرة مع الولايات المتحدة بسبب اختلافات على شروط امريكية مسبقة.

ونسب الى السفير ناصر بن حمد ال خليفة قوله لصحيفة الشرق القطرية "ان المفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بيننا وبين الولايات المتحدة مجمّدة (الان) وفي وقت ما سيسعدنا أن نعود الى المفاوضات ولكن هناك أمورا ينبغي أن نحلها أولا كما ينبغي علينا أن نشعر أن الاخرين جادون بشأنها."

ولم يمكن الوصول الى مسؤولين في الدوحة لسؤالهم التعقيب.

ونقل عن السفير قوله انه يعزو المأزق الذي وصلت اليه المفاوضات الي الشروط التجارية المسبقة التي تحاول الولايات المتحدة فرضها على قطر وان المفاوضات لا تحقق اي تقدم.

ونسب اليه قوله "ان صادراتنا الاساسية هي الغاز وهذا الغاز مطلوب في جميع أنحاء العالم أي أنني لست مضطرا للركض يمينا ويسارا بحثا عن شروط تفضيلية أقدم لها ثمنا بقبول هذا أو ذاك من بنود اتفاقية ثنائية ما."

وأضاف قوله "ان منظمة التجارة الحرة (العالمية) تضع أطرا ملائمة لنا تماما والولايات المتحدة عضو بالمنظمة ونحن كذلك. ولا أجد بصراحة سببا لكي نقبل بوضع شروط علينا لا سيما أن الولايات المتحدة بلد أقوى وأكبر وذات قدرات اقتصادية لا يمكن مقارنتها باقتصادنا."

وقال ان توقيع اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة لا يحقق بالضرورة فوائد اضافية لقطر. وقال "نحن مثل لدينا نسبة كبيرة من العمالة الوافدة وأي اتفاقية ثنائية ترتب علي أمور لا تتسق مع خصائص واقعنا نحن في قطر بالضرورة. وقضية العمالة هي جانب واحد أعطيه

التعليقات