كيري وبوش في انتظار تقرير الوظائف

_

كيري وبوش في انتظار تقرير الوظائف
تتّجه أنظار الناخبين الأمريكيين اليوم (الجمعة)، إلى تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لحساب شهر أغسطس/آب، الذي سيتمّ إعلانه في وقت لاحق من اليوم.

ويحظى التقرير بأهمية متزايدة بالنظر لكون إعلانه يأتي قبل شهرين فقط من الانتخابات الرئاسية التي اتخذت حملتها، لدى الديموقراطيين والجمهوريين على حدّ سواء، من الوظائف أحد أهم الأركان.

ويتوقع الملاحظون أن يشير التقرير إلى استقرار في نسبة البطالة في حدود 5.5 بالمائة وإلى إحداث 150 ألف وظيفة خلال شهر آب.

وكانت وزارة العمل الأمريكية الجمعة أن فرص العمل الجديدة زادت بمقدار 32 ألف وظيفة فقط خلال يوليو/ تموز الماضي، بما يقل كثيرا عن توقعات الاقتصاديين التي فاقت 200 ألف وظيفة للشهر الماضي. ويعد مؤشر يوليو/تموز الأضعف من نوعه خلال العام الحالي، ويسجل تحولا مفاجئا لمعدل نمو الوظائف بالسوق الأمريكية. وهو الشهر الثاني على التوالي الذي يسجل تراجعا في عدد الوظائف الجديدة مقارنة بالتوقعات.

لم يكد يتحرك الدولار في أسواق العملة في آسيا الجمعة في جو من القلق والانتظار قبل صدور تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر آب/أغسطس في وقت لاحق من يوم الجمعة والذي سيكون عاملا مهما في تقرير مجلس الاحتياطي الاتحادي لسياسته النقدية.

وقال محللون إن قراءة ضعيفة لتقرير الوظائف ستلقي شكوكا على زيادة في أسعار الفائدة الأمريكية يتوقع كثير من المراقبين أن يقررها البنك المركزي الأمريكي في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وصعد جون كيري هجومه على الرئيس الأمريكي جورج بوش بعد الأنباء السيئة بشأن الاقتصاد، وقال السبت إن البلاد لا يمكنها تحمل أربع سنوات أخرى من ضياع الوظائف وبطء النمو وزحف الفقر.

ويتزامن نشر التقرير مع نشر تقارير عن تراجع في مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي والتي تراجعت بمعدل فاق ستّ نقاط مائوية في أغسطس/آب مقارنة بالشهر الذي سبقه مسجلا بالتالي أول انخفاض منذ فبراري/شباط.

كما أنّ الطلبات الأسبوعية لمنح البطالة بلغت أقصى ارتفاع لها منذ أبريل/نيسان حيث سجّلت في 28 أغسطس/آب 362 ألف طلب.

التعليقات