مؤتمر اقتصادي في ام الفحم بعنوان "آليات عملية لمواجهة الأزمة المالية"

-

مؤتمر اقتصادي في ام الفحم  بعنوان
نظمت جمعية اعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي بالتعاون مع بلدية ام الفحم في مركز العلوم والفنون في ام الفحم المؤتمر الاقتصادي العربي بعنوان " آليات عملية لمواجهة الأزمة المالية "، حيث شارك في المؤتمر العديد من رجال الأعمال وأصحاب المصالح التجارية وغيرها. افتتح المؤتمر بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشيخ مهند مصطفى ، كما وتولى عرافة الحفل السيد يوسف عواودة الذي أثنى على الحضور بمشاركتهم في هذا المؤتمر البالغ في الأهمية ، ومن ثم كانت الكلمة الترحيبية الأولى في المؤتمر لرئيس الجمعية الدكتور سليمان أحمد وتحدث عن أهمية الاقتصاد في الداخل الفلسطيني وبالمراحل التي يمر بها ، كما وتحدث عن الأهداف والمراحل التي ستقوم بها الجمعية مثل: إقامة منتدى خاص يجمع رجال أعمال ، وإقامة ندوات ومحاضرات اقتصادية ونشر وعي وثقافي للجانب الاقتصادي ، واستقبال رجال أعمال من دول العالم ، كما وستتخذ الجمعية خطوات بالمشاركة بمعارض ومؤتمرات دولية وتقديم خدمات استشارية ، كما وسيتم إنشاء صندوق لدعم المشاريع الصغيرة بالإضافة الى صندوق منح ، وإصدار مجلة اقتصادية والحصول على عضوية في المؤتمر الإسلامي والعديد من المشاريع الأخرى .

أما الكلمة الترحيبة الثانية فكانت لرئيس بلدية ام الفحم الشيخ خالد حمدان والذي تحدث عن بالغ أهمية الاقتصاد في الإسلام وخصوصا في هذا الزمان ، حيث رحب بهذه الانطلاقة المباركة وان يتقدم المشروع الى الامام ، وأنه ينبغي دوما السعي للبحث عن سبل التطوير والإبداع ، وأكد الشيخ خالد أن مدينة ام الفحم دوما ترحب بالمشاريع والمبادرات والمستثمرين وتشجع على نمو وازدهار الاقتصاد.

هذا وكانت الكلمة التالية هي محاضرة مدقق الحسابات السيد مجدي كتاني والذي ألقى محاضرة مفصلة حول الأزمة المالية حيث تحدث في محاضرته مع عرض شرائح عرض بورباونت عن الاقتصاد عالميا وعن الوضع الاقتصادي محليا في البلاد ، حيث أعطى شرحا عن أوضاع البنوك في البلاد لما تواجهه من مخاطر بالانهيار وان البنوك بحاجة لضخ ما يقارب 22.5 مليار شيكل لمنع نزع الثقة بين البنك والمواطن كما أن ميزانيات البنوك آخذة بالتدهور الى الحضيض . كما وتحدث السيد مجدي كتاني عن وضع الدولار من ارتفاع وهبوط وأن خفض الدولار سيكون هدفا استراتيجيا للحكومة الأمريكية لزيادة الصادرات الأمريكية . وأكد السيد كتاني في محاضرته انه يتوقع في الفترة القادمة انهيار 60 ألف شركة بأمريكا و 200 ألف شركة عالمية. وأضاف كتاني في حديثه عن أهمية الإجراءات الوقائية ضد الافلاس ومراحلها وكيفية التعامل معها ، كما وتطرق الى قطاع السيارات الذي يشهد انخفاضا شديدا مقارنة مع عام 2008.

وكانت المحاضرة الأخيرة في المؤتمر لمدقق الحسابات السيد رامي عنابوسي والذي أشار في بداية حديثه أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كانت تكلفته 250 مليون شيكل يوميا ، مما أدى الى زيادة في تدهور الاوضاع في البنوك الى الحضيض ، وتحدث السيد عنابوسي عن كيفية التعامل مع السلطات الضرائب خصوصا في حالة شن حملات على المصالح التجارية ، كما وتطرق في حديثه عن الاستيراد والتصدير والصناعة والانتاج وخطواته وايجابياته وسلبياته حيث يواجه التجار بعض القيود والمطبات في التصدير وكيفية التعامل معها . وفي ختام المؤتمر تم تخصيص فقرة لبعض الاسئلة التي توجه بها رجال الأعمال التي تم مناقشتها مع المحاسبين، هذا ويذكر أن كتاني وعنابوسي هم شركاء في جمعية اعمار للتنمية والتطوير الاقتصادي.

التعليقات