مجلس النواب الاميركي يوجه صفعة مجلجلة الى السعودية وادارة بوش

اعضاء المجلس يهللون لقرار وقف المساعدات للسعودية، بزعم عدم تعاونها في حرب واشنطن ضد ما تسميه "الارهاب"

مجلس النواب الاميركي يوجه صفعة مجلجلة الى السعودية وادارة بوش
وجه مجلس النواب الامريكي، امس صفعة مجلجلة الى الحكومة السعودية المتعاونة بشكل مطلق مع ادارة الرئيس الاميركي بوش، عندما صوت على حذف المساعدات المالية للسعودية من مشروع ميزانية للمساعدات الخارجية، بزعم ان السعودية لا تتعاون بشكل كاف في الحرب الامريكية على ما يسمى "الارهاب" . وقالت وكالات الانباء ان اعضاء الكونغرس هللوا بعد المصادقة على القرار الذي تم تمريره بغالبية 217 صوتا مقابل 191 صوتا.

وينص القرار على الغاء مبلغ 25 الف دولار كانت مخصصة للسعودية ضمن ميزانية المساعدات الخارجية الامريكية لعام 2002 والتي يبلغ حجمها 19.4 مليار دولار.

وكانت ادارة الرئيس جورج بوش قد عارضت بقوة هذا الاجراء قائلة انه "سيقوض بشدة" التعاون مع السعودية في مجال مكافحة "الارهاب" و"الجهود الامريكية لإحلال السلام في الشرق الاوسط".

وقال اعضاء في المجلس ان هذا المبلغ كان مخصصا للتدريب العسكري ولكن موافقة المجلس كانت ستؤدي الى خصومات بملايين الدولارات في المعدات العسكرية وعمليات التدريب العسكرية الاخرى.

وقال العضو الديمقراطي شيلي بيركلي "لا اريد ان تذهب الاموال التي ادفعها كضرائب الى السعوديين ولا اريد لأحد ان يفعل ذلك."

وجادل انصار هذا الاجراء ايضا بان السعودية لا تحتاج الى مساعدات مالية من الولايات المتحدة مع امتلاكها لثروة هائلة من حيازتها لربع احتياطات النفط المثبتة في العالم .

وسيتعين ان يلغي مجلس الشيوخ الامريكي ايضا المساعدات السعودية من نسخة ميزانية المساعدات الخارجية التي ستعرض عليه قبل ان يصبح من الممكن تنفيذها.

ووجدت دراسة اجراها مجلس العلاقات الخارجية في الاونة الاخيرة ان السعودية "صعدت من جهودها لوقف تدفق الاموال الى جماعات متشددة ولكنها قالت ان هناك حاجة لبذل المزيد".


التعليقات