نتنياهو: هذه الفترة هي ذروة اقتصادية؛ سنُخوْصص دائرة أراضي إسرائيل!

-

نتنياهو: هذه الفترة هي ذروة اقتصادية؛ سنُخوْصص دائرة أراضي إسرائيل!
قال وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم (الاثنين)، إنّ هناك "ارتفاعًا ضخمًا في حجم الاستثمارات الأجنبية في إسرائيل. وقد استثمرت في الربع الأول من هذه السنة في المرافق الاقتصادية في البلاد، حوالي خمسة مليارات دولار. ومقارنة بسنة 2000، التي كانت سنة ذروة (في الاستثمارات الأجنبية)، يمكن رؤية الارتفاع في حجم الاستثمارات والدخول الجارف للمستثمرين. هذه المعطيات لا تشمل "بيزك""، حيث قامت الدولة ببيع أسهم من شركة "بيزك" الحكومية لمجموعة فيها مستثمرون أجانب.

وجاءت أقوال نتنياهو في اجتماع للجنة المالية البرلمانية التابعة للكنيست، وأضاف: "هذه الفترة هي الذروة الاقتصادية لدولة إسرائيل".

وقال نتنياهو إنّ الإرتفاع في الإستثمارات الأجنبية لم ينحصر في ضخّ الأموال عن طريق القنوات المالية (مثل البورصة) فقط، بل تعداه إلى الاستثمارات الأخرى (استثمارات مباشرة أو استثمارات واقعية). وأضاف: "الاستثمارات المباشرة في المرافق الاقتصادية إرتفعت بشكل ملحوظ منذ سنة 2000، والوتيرة اليوم هي الوتيرة الأعلى منذ قيام دولة إسرائيل".

وحول السياسة الاقتصادية قال نتنياهو: "نحن في مداولات حول خلق رزمة لتخفيض الضرائب عن ذوي المداخيل المتوسطة والضعيفة، التي ستحفّز النمو الاقتصادي في المرافق وستقلص من حجم الهوات الاجتماعية".

وزاد نتنياهو حول الإصلاحات: "سنحاول في دورة الكنيست الحالية إتمام التشريعات المتعلقة بالاصلاحات في السوق المالية. ومن بين الإصلاحات التي أجريناها حتى الآن، هذا هو الاصلاح الأهم من بينها. فلها إسقاطات بعيدة المدى (...) لُبّ الاصلاحات الذي يتمحور في فصل الصناديق عن البنوك، يجب ألا يُمسّ والسوق بدأت بالتصرف وفقًا له".

وقال نتنياهو إنه اجتمع اليوم برئيس الحكومة الاسرائيلي، أريئيل شارون، ووزير التجارة والصناعة، أيهود أولمرط، وتوصلوا إلى اتفاق في موضوع خَوْصَصة "دائرة أراضي إسرائيل". وأضاف: "نحن بصدد أن نطرح أمامكم قريبًا خطوات التشريع اللازمة لتطبيق الإصلاحات في دائرة أراضي إسرائيل".

وقال نتنياهو إنّ صُلب الإصلاحات في "دائرة أراضي إسرائيل" هو "نقل ملكية الشقة للمواطن الذي يسكن فيها، وهي بيته. وسيكون بوسع المواطنين بيع ورهن هذا الممتلك. هذا إصلاح ثوري"!

التعليقات