نصف مليار دولار - فائض ميزان المدفوعات الإسرائيلي

-

نصف مليار دولار - فائض ميزان المدفوعات الإسرائيلي
ذكرت معطيات نشرتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية ان فائض ميزان المدفوعات في الربع الأول من العام الجاري بلغ نصف مليار دولار. وأكدت الدائرة أن الفائض في الحساب العام وصل إلى 3.2% من الناتج القومي الإجمالي، مقابل 2.1% في الربع المقابل من العام الماضي.

وأشارت الدائرة إلى أنه حصل ارتفاع كبير في الاستثمارات الأجنبية في البلاد، وصلت إلى 4.9 مليار دولار في الربع الأول من العام، مقابل 3.4 مليار في الربع الأول من العام 2004. أما بصدد الاستثمار المباشر للسكان الأجانب في إسرائيل فقد وصل إلى 1.8 مليار دولار، مقابل نصف مليار دولار في الربع المقابل من العام الماضي.

أما المواطنون الإسرائيليون فقد استثمروا ما قيمته 400 مليون دولار في الخارج في الربع الأول، مقابل 1.8 مليار دولار في الربع المقابل. وفي الأوراق المالية الأجنبية استثمر الإسرائيليون مبلغ 1.2 مليار دولار مقابل مليار دولار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

كما سجلت زيادة في حجم صادرات السلع والخدمات بحيث شكلت نسبة 46.3% الناتج القومي الإجمالي، مقابل 43.1% في الربع الأول من العام الماضي. وارتفع حجم صادرات السلع بنسبة 14.2% في الربع الأول من العام 2005 في حين ارتفعت صادرات الخدمات بنسبة 15.1% في الربع الأول.

وسجلت خدمات السياحة ارتفاعا بنسبة 9% مقابل الربع المقابل، ووصل إلى 700 مليون دولار، وتم تصدير ما قيمته 1.2 مليار دولار في مجال خدمات البحث والتطوير إلى مبيعات، مقابل 900 مليون دولار في الربع الأول من العام الماضي.

ووصلت ديون السوق الإسرائيلية الخارجية في نهاية الربع الأول إلى 16.5 مليار دولار، مقابل 11.3 مليار دولار في الربع السابق – أي الربع الأخير من العام 2004.

التعليقات