هبوط حاد للاسهم الأوروبية بعد افلاس ليمان براذرز

-

هبوط حاد للاسهم الأوروبية بعد افلاس ليمان براذرز
سجلت الاسهم الأوروبية انخفاضا حادا في أوائل التعاملات يوم الاثنين بعد أن تسبب افلاس بنك الاستثمار الأمريكي ليمان براذرز وطلبه الحماية من الدائنين في اهتزاز اسواق المال.

وانخفضت أسهم المؤسسات المالية الأمريكية بشدة في معاملات بورصة فرانكفورت صباح يوم الاثنين باستثناء بنك ميريل لينش وذلك بعد أن طلب بنك ليمان براذرز المتعثر حمايته من الدائنين. وليمان هو أكبر وأبرز ضحية حتى الآن لازمة الائتمان العالمية.

وقال ماركو انوتسياتا كبير الاقتصاديين في بنك يونيكريديت في لندن "اننا نشهد نقطة تحول في التاريخ الحديث للنظام المالي حيث اختفى الآن من الساحة ثلاثة من كبار اللاعبين. الايام والاسابيع القادمة ستكون حاسمة فعلا للتوقعات الاقتصادية العالمية."

وهوى سهم ليمان براذرز 85 بالمئة في فرانكفورت في حين هبط سهم مجموعة أمريكان انترنوناشونال جروب (ايه.اي.جي) للتأمين 31 بالمئة وانخفضت أسهم مورجان ستانلي وجولدمان ساكس وسيتي جروب ما بين 7.4 و17.5 بالمئة.

لكن سهم ميريل لينش في فرانكفورت قفزت 38 بالمئة بعد أن قال بنك اوف أمريكا كورب انه وافق على شراء البنك الاستثماري في صفقة بالاسهم تبلغ قيمتها 50 مليار دولار.

وتراجعت أسهم بنك اوف أمريكا في فرانكفورت 12.5 بالمئة.

وفي الساعة 0720 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 3.1 في المئة إلى 1126.08 نقطة. وكان المؤشر ارتفع 1.9 في المئة يوم الجمعة.

وانخفضت أسهم البنوك الأوروبية بشدة بنسب وصلت إلى تسعة في المئة.


"رويترز"

التعليقات