وزارة الزراعة الإسرائيلية تقرر قطع العلاقات التجارية الزراعية بشكل تام مع قطاع غزة..

وزير الزراعة: إسرائيل لم تعد قادرة على السيطرة على دخول الحيوانات والمواد الزراعية، ولذلك فإن العلاقات التجارية الزراعية لن تستمر، وستغلق الحدود بشكل محكم خلال أسابيع..

وزارة الزراعة الإسرائيلية تقرر قطع العلاقات التجارية الزراعية بشكل تام مع قطاع غزة..
قال وزير الزراعة، شالوم سيمحون، الإثنين، إن وزارة الزراعة تستعد لقطع العلاقات التجارية الزراعية مع قطاع غزة، وذلك بذريعة اقتحام الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال إن إسرائيل لم تعد قادرة على السيطرة على دخول الحيوانات والمواد الزراعية من مصر إلى قطاع غزة، ولذلك فإن العلاقات التجارية الزراعية مع قطاع غزة لن تستمر، وسيتم غلق الحدود بشكل محكم خلال أسابيع.

وادعى أن مواصلة دخول المنتوجات الزراعية إلى إسرائيل من الممكن أن يؤدي إلى دخول أمراض فتاكة، من بينها ما هو خطير على حياة البشر، مثل أنفلونزا الطيور.

وقال سمحون إن وزارة الزراعة سوف تقوم بزيادة الرقابة على مرور البضائع الزراعية في المعابر، بالتنسيق مع وزارة الأمن، وذلك لمنع أية محاولة للتهريب.

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى أن إسرائيل تستورد من قطاع غزة البندورة والخيار، بكميات تصل قيمتها إلى 50 مليون شيكل سنويا، وتصدر إلى القطاع الخضار والفواكه ومنتوجات الحليب، والمعدات والتكنولوجيا الزراعية، ومواد كيماوية لرش المحاصيل بالإضافة إلى مواد أخرى، تصل قيمتها الإجمالية إلى نصف مليارد شيكل سنويا. ومنذ تنفيذ خطة فك الارتباط حصل هبوط حاد في حجم التجارة، وهي الآن متوقفة تقريبا.

ونقل عن مصادر في القطاع الزراعي الإسرائيلي أن الانفصال سوف يمس بأكثر من 400 عائلة إسرائيلية تقوم بتربية العجول لتسويقها في أسواق اللحوم في قطاع غزة، حيث تصدر إسرائيل أكثر من 30 ألف عجل وبقرة للذبح. كما سيتضرر مزارعو الموز، حيث أن ربع محصولهم يتم تسويقه في قطاع غزة.

وكانت قد أفادات تقارير إسرائيلية، ومع تصاعد الأصوات المطالبة بالانفصال التام عن قطاع غزة، أنه وصلت إسرائيل معلومات من قبل الخدمات البيطرية الفلسطينية تشير إلى أنه منذ اقتحام الحدود في رفح دخل قطاع غزة من سيناء ما يقارب 10 آلاف رأس غنم، و300 رأس بقر، بالإضافة إلى عشرات آلاف الدواجن بدون أية مراقبة بيطرية، وكذلك مئات، وربما آلاف الأطنان من الخضار والفواكه والنباتات والأشتال المختلفة بدون مراقبة.

كما جاء أن مدير الخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، موشي حايموفيتش، قد ادعى في رسالة تحذير أرسلها إلى وزير الزراعة أنه يوجد في مصر أمراض خطيرة تصيب الحيوانات، مثل أنفلونزا الطيور وأمراض أخرى تصيب البقر، وأن بعض هذه الأمراض خطيرة جدا على حياة الإنسان، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وادعى من جهته مدير الخدمات لحماية النباتات في وزارة الصحة، إلداد لاندس، أن هناك مخاوف شديدة من انتقال أمراض نباتية خطيرة من قطاع غزة إلى البلاد. وبحسبه يجب عدم السماح بدخول الخضراوات والفواكه إلى إسرائيل، علاوة على منع تصديرها إلى أوروبا.

التعليقات