وفد اقتصادي برئاسة الوزير اولمرت سيزور كوريا الجنوبية وهونغ كونغ

وفد اقتصادي برئاسة الوزير اولمرت سيزور كوريا الجنوبية وهونغ كونغ
يقوم القائم بأعمال رئيس الحكومة الإسرائيلي، وزير الصناعة والتجارة والتشغيل ايهود اولمرت، منتصف الشهر الجاري، بزيارة عمل تستغرق أربعة أيام، إلى كوريا وهونغ كونع.

وسيرافق الوزير اولمرت وفد اقتصادي يضم ممثلي شركات تختص في مجالي الاتصال والتعليم عن بعد، بينها شركات "اوديو-قدس"، رد-داتا فارديكوم،eci telecom ، وشركات منتدى الصناعة للتكنولوجيا التعليمية مثل "دغام"، "روبو جروب"، واديوسوفت. وقال الوزير اولمرت أن الزيارة ستتركز في هذين المجالين، وذلك كون حكومة كوريا تريد النهوض بمشروعين كبيرين في هذين المجالين.

وقالت رونيت كان، نائبة المدير العام للتجارة الخارجية في وزارة الصناعة والتجارة، إن حكومة كوريا مهتمة بأن تتصدر العالم في مجال البنى التحتية في الاتصال وبالتالي تقوم بالنهوض بالصناعة المحلية من خلال الدعم والمنح.
وحول النهوض بالتعليم عن بعد (E-Learning)، يقول الوزير اولمرت إن حكومة كوريا معنية جدًا بالنهوض بهذا المجال وترصد له أموالا طائلة.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين إسرائيل وكوريا الجنوبية في الاشهر التسعة الأولى من العام 2004 بلغ 812 مليون دولار، حيث سجل هذا الرقم إرتفاعًا بنسبة 33% في الصادرات التي وصلت إلى 271 مليون دولار. أما أهم الصادرات الإسرائيلية إلى كوريا الجنوبية فهي ماكنات واجهزة ميكانيكية (51%)، اجهزة بصريات ومعدات طبية (19%) ومنتوجات كيماوية وبلاستيكية (16%).

أما في مجال الواردات فسجل أيضًا ارتفاعًا بنسبة 28% إلى 541 مليون دولار، هي ماكنات واجهزة ميكانيكية (47%)، سيارات (31%) ومنتوجات بلاستيكية (12%).
أما مع هونغ كونغ فوصل حجم التبادل التجاري في الفترة ذاتها إلى 1،76 مليارد دولار. الصادرات الإسرائيلية إلى هونغ كونغ تشمل المجوهرات وقد سجلت ارتفاعًا بنسبة 41% وصل إلى 962 مليون دولار، مقابل 684 مليون دولار في الفترة المقابلة من العام 2003. وكانت أهم الصادرات في مجال المجوهرات والاحجار الكريمة (84% من مجمل الصادرات الإسرائيلية وارتفاع قدره 45%)، يليه الماكنات والأجهزة (10% من الصادرات)، ومنتوجات طبية وبصرية (3%).

وقد سجل حجم الإستيراد الإسرائيلي من هونغ كونغ ارتفاعًا هو الآخر بنسبة 26% تقريبًا، إلى 804 مليون دولار، حيث كانت أهم الواردات المجوهرات والأحجار الكريمة (45%)، والماكنات والأجهزة (27%)، والنسيج ومنتوجاته (12%).

يشار إلى أن إسرائيل تقوم باستيراد المجوهرات والأحجار الكريمة من الخارج وبعد صقلها تقوم بتصديرها مرة أخرى.

التعليقات