الحكومة الإسرائيلية توافق على توصيات "تراختينبرغ": بناء 187 ألف شقة جديدة خلال خمس سنوات

لقيت توصيات "لجنة تراختينبرغ" الخاصة بالإسكان، موافقة حكومية إسرائيلية بالإجماع، اليوم الأحد، خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة.

الحكومة الإسرائيلية توافق على توصيات

لقيت توصيات "لجنة تراختينبرغ" الخاصة بالإسكان، موافقة حكومية إسرائيلية بالإجماع، اليوم الأحد، خلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة.

وبناء على تلك التوصيات اللجنة، والتي أقيمت في أعقاب الاحتجاجات الاجتماعية التي شهدتها إسرائيل العام الماضي، أقرت الحكومة بناء 187 ألف شقة سكنية جديدة، منها 40 ألف شقق من تلك التي تصنف بأنها رخيصة نسبيا، أو "يمكن تحصيلها"، الأمر الذي وصفه نتنياهو بالثورة الحقيقية التي ستؤدي لتخفيض أسعار الشقق دون المس بنسبة البيع .

وستقام غالبية الشقق (60% منها)، في مناطق الطلب الرئيسية وفقا للتصنيف الاسرائيلي، مثل منطقة تل أبيب، والمنطقة والوسطى، إضافة إلى القدس، فيما تصنف الـ 40% بالشقق الرخيصة .

وسترفع الحكومة قيمة المساعدات المالية لمن يحق لهم شراء أو الانتفاع بشقق الاسكانات العامة، بـ 300 شيكل شهريا، بزيادة قدرها 800 مليون شيكل على مدى السنوات الخمس القادمة، فيما ستفرض ضريبة "اأرنونا" مضاعفة على الشقق المهجورة، أو "غير المستخدمة"، ما قد يسهم بضخ 15 ألف شقة جديدة لسوق العقارات .

وتهدف الخطة الاسرائيلية إلى رفع مستويات عرض الشقق وتوزيع أكثر عدلا للشقق الخاصة بالعائلات والأزواج الشابة، وفقا لأقوال رئيس الوزراء الاسرائيلي .

انخفاض عدد الصفقات العقارية بـ 13%

وفي سياق قريب، سجل عدد الصفقات العقارية التي عقدت خلال شهر كانون ثاني / يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 13% مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2010، فيما انخفض عدد الشقق السكنية التي بيعت بنسبة 25%، إذ بيعت 7300 شقة فقط وفقا لمعطيات نشرتها اليوم الأحد وزارة المالية الاسرائيلية.

ووفقا للمعطيات ذاتها، شهدت الأشهر الثلاثة الماضية استقرارا وثباتا في عدد الصفقات العقارية المبرمة، وذلك بالقياس مع نهاية العام الماضي.

وفيما يتعلق بأسعار الشقق، أظهرت المعطيات المالية الاسرائيلية استمرار انخفاض الاسعار خلال كانون الثاني / يناير الماضي، الذي سجل انخفاضا متوسطا بنسبة 1.2%، مقارنة مع الأسعار التي سجلت نهاية العام الماضي.

وسجلت منطقة القدس أعلى نسبة انخفاض، بنسبة تتراوح ما بين 2-3%، فيما سجلت بقية المناطق انخفاضا أقل، وبعضها سجل استقرارا بالأسعار.

التعليقات