للمرة الأولى منذ 2009: النفط دون 50 دولار

بعد ستة أشهر من التدهور، تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، للمرة الأولى منذ ستة أعوام تقريبا إلى ما دون عتبة الخمسين دولارا للبرميل في نيويورك

للمرة الأولى منذ 2009: النفط دون 50 دولار

بعد ستة أشهر من التدهور، تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، للمرة الأولى منذ ستة أعوام تقريبا إلى ما دون عتبة الخمسين دولارا للبرميل في نيويورك.

وتراجع سعر برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، تسليم شباط (فبراير)، الى 49,95 دولارا حوالي الساعة 16,30 بتوقيت غرينتش، وهو مستوى لم يبلغه منذ الأول من أيار(مايو) 2009، عندما سجل 48,01 دولارا.

ثم عادت الأسعار إلى الارتفاع قليلا لتصل إلى 50,37 دولارا للبرميل حوالي الساعة 17,00 بتوقيت غرينتش، لكنها لا تزال منخفضة مقارنة بجلسة الإقفال الجمعة.

وأوضح بارت ميليك من مؤسسة "هيد أوف كوموديتي ستراتيجي تي دي سيرفيسز": "الآن وقد عادت السوق بعد فترة الأعياد، يقوم المستثمرون بمقارنة عدة عناصر بينها التزام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وبالدرجة الأولى السعودية، بالإبقاء على إنتاجها عند مستويات مرتفعة جدا".

وأضاف "نلاحظ أيضا إنتاجا قويا في روسيا، ولا شيء دعو إلى توقع انخفاض في العرض المتعلق بالنفط الصخري".

وبالفعل، فقد بلغ إنتاج النفط في روسيا رقما قياسيا في كانون الأول(ديسمبر)، بحسب محللين. ولفت المحللون في "جي بي سي إينرجي" قبل جلسة التداول "نتوقع أن يبلغ إنتاج (النفط والغاز) الروسي 10,9 ملايين برميل في اليوم في 2014، بزيادة 0,5 في المئة مقارنة بالعام 2013".

التعليقات