العمالة المصرفية تواصل خفض عدد موظفيها

منذ الأزمة الماليّة الحادّة التي ألمّت بالعالم عام 2008، لا تزال البنوك تواصلُ خفضَ عدد موظّفيها، بوتيرةٍ عالية وآخذةٍ في التّسارِع، فيما يبدو ظاهرة ستترسّخ في السنوات المقبلة. وظيفة أخرى من بين الوظائف المهدّدة بالتلاشي لتعوّض بالتقنيات.

العمالة المصرفية تواصل خفض عدد موظفيها

ذكرت وكالةُ بلومبرج للأنباءِ الاقتصاديّة في تقريرٍ لها أنَّ عملياتِ تخفيضِ العمالَة في كُبرى البنوك العالميّة ما زالت مستمرةً منذ انطلاقِها نتيجة تفجّر الأزمةِ الماليّة العالميّة في خريف عام 2008، حيث يعتزمُ مصرف 'دويتشه بنك' شطبَ حوالي 26 ألفَ وظيفةٍ بحلول 2018، في حينِ أنّ عددَ موظّفي البنك الألمانيّ ما زال قريبًا من أعلى مستوًى لهُ على الإطلاق والذي تَمَّ تسجيلُه في عام 2010.

وأشارتِ الوكالةُ إلى أنَّ الرّبعَ الأخيرَ من العامِ الحاليِّ شهدَ تسريحَ حوالي 47 ألفَ موظّفٍ مصرفيّ في البنوك العالميّة بعد تسريح حوالي 52 ألفَ موظّفٍ خلالَ الأشهرِ التّسعة الأُولى من العام الماضي، ليصلَ إجماليُّ عددِ الوظائف التي تمّ شطبها في البنوك العالمية منذ 2008 إلى حوالي 600 ألفَ وظيفة.

وقد ذكر بنك 'يوني كريديت' الإيطاليّ أنّه يعتزمُ الاستغناءَ عن 18.2 ألف وظيفة، في حين يعتزم بنك 'سيتي جروب' الأمريكيّ الاستغناءَ عن 2000 وظيفة على الأقلّ خلالَ العام الحاليّ وذلك بعد أن استغنى عن حواليّ ثلث عدد موظّفيه منذ بداية الأزمة الماليّة.

التعليقات