خسائر أسواق الأسهم العالمية لكانون الثاني: 8 تريليون دولار

قال "بنك أوف أمريكا ميريل لينش"، اليوم الجمعة، إنّ خسائر أسواق الأسهم العالميّة تقترب من ثمانية تريليونات دولار هذا العام حتى الآن، وإنّ المستثمرين ضخّوا الأسبوع الماضي أكبر استثمارات منذ عام في صناديق للسندات الحكوميّة.

خسائر أسواق الأسهم العالمية لكانون الثاني: 8 تريليون دولار

قال 'بنك أوف أمريكا ميريل لينش'، اليوم الجمعة، إنّ خسائر أسواق الأسهم العالميّة تقترب من ثمانية تريليونات دولار هذا العام حتى الآن، وإنّ المستثمرين ضخّوا الأسبوع الماضي أكبر استثمارات منذ عام في صناديق للسندات الحكوميّة، فيما يشير إلى مخاوفهم من احتمال انزلاق الاقتصاد العالميّ إلى الرّكود.

وقال خبراء بالبنك الأمريكيّ، اليوم الجمعة، إنّ احتمال دخول الاقتصاد الأميركيّ، أكبر اقتصاد في العالم، في ركود العام المقبل ارتفع إلى 20% من 15%.

اقرأ أيضا: روسيا: تراجع الروبل أمام الدولار يؤثر على الاستثمار وعلى الأسواق

وبرغم أنّ تكرار الرّكود الشّديد الذي وقع في 2008-2009 'احتمال بعيد'، وأنّ فرصة 20% لحدوث ركود عاديّ لا تزال ضعيفة، فقد خفض الخبراء توقّعاتهم للنموّ في 2016 إلى 2.1% من 2.5%.

وقال البنك إنّ الأسهم العالميّة خسرت نحو 7.8 تريليون دولار من قيمتها، في غضون ثلاثة أسابيع، حتى 21 من كانون الثّاني/ يناير، فيما يعكس تزايد المعنويّات السّلبيّة المهيمنة على الأسواق.

وقال الخبيران لدى البنك، إيثان هاريس وإيمانيولا إنيناجور، في مذكّرة اليوم الجمعة 'لا يمكننا استبعاد حدوث ركود في العام القادم. ستقع حوادث.. وينتابنا القلق من نقص الأدوات السّياسيّة اللازمة للتعامل مع صدمة كبيرة.'

وتابعت المذكّرة تقول 'لكن عندما تكون الأسواق في مثل تلك الأحوال الهشّة، تكون هناك رغبة في عدم الانتباه إلى العوامل الأساسية الاقتصادية. بالنسبة لنا... الاقتصاد في وضع جيّد ومخاطر الرّكود منخفضة.'

التعليقات