"بارتنر" تبدأ بالعمل بعد انفصالها عن "أورانج"

بدأت شركة بارتنر الإسرائيلية للاتصالات، اليوم الثلاثاء، العمل تحت علامتها التجارية بعد انفصالها عن شراكتها مع عملاق الاتصالات الفرنسي، أورانج، نتيجة أزمة دبلوماسية في حزيران/يونيو 2015.

بدأت شركة "بارتنر" الإسرائيلية للاتصالات، اليوم الثلاثاء، العمل تحت علامتها التجارية بعد انفصالها عن شراكتها مع عملاق الاتصالات الفرنسي، "أورانج"، نتيجة أزمة دبلوماسية في حزيران/يونيو 2015.

واختفى اسم "أورانج" من شاشات الهواتف النقالة في إسرائيل، وتحول إلى اسم "بارتنر". وستتم إزالة شعارات شركة "أورانج" من المحلات التجارية خلال الأيام القادمة، بحسب ما أعلن مسؤول في الشركة الإسرائيلية.

وقال رئيس شركة "بارتنر" إسحق بنفستي، "عاصفة العام الماضي اصبحت خلفنا. أكملنا عملية إستراتيجية وقررنا بعدها الانفصال عن أورانج".

ومن نحو 30 بلدا تعمل فيها أورانج، إسرائيل هي البلد الوحيد الذي لا تملك فيه حقوق علامتها التجارية أو لا تديرها. وكانت "بارتنر" تستخدم علامة "أورانج" التجارية بموجب عقد ترخيص كان من المقرر أن يستمر حتى 2025.

وأثارت محاولة الشركة استعادة استخدام علامتها في إسرائيل جدلا كبيرا وخلافا دبلوماسيا، بعد أن أعلن رئيس مجلس إدارة "أورانج"، ستيفان ريشار، في حزيران/يونيو 2015، استعداد شركته لسحب علامتها التجارية من إسرائيل على الفور إذا كان الأمر لا ينطوي على مخاطر تتعلق بطلب تعويضات كبيرة.

وأثارت هذه التصريحات، التي فسرت في إسرائيل بالإجماع تقريبا على أنها رضوخ لضغوط حركة المقاطعة، عاصفة من الانتقادات شارك فيها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، لا سيما أنها جاءت بعد أن اتهمت منظمات فرنسية غير حكومية شركة "بارتنر" بالبناء على أراض فلسطينية مصادرة. وحضت "أورانج" على إنهاء عقدها مع الشركة الإسرائيلية وإعلان عدم رغبتها في المساهمة في دعم اقتصاد المستوطنات.

وتعمل "بارتنر" داخل إسرائيل، وفي مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ويرفض المجتمع الدولي سياسة التوسع الاستيطانية الإسرائيلية.

وزار ريشار إسرائيل إثر تلك التصريحات سعيا لتهدئة الجدل، مؤكدا أن إرادة الشركة إنهاء الترخيص، مدفوعة بإستراتيجيتها المتعلقة بعلامتها التجارية فقط، وليس بأي اعتبار سياسي.

وقال ريشار إنه لا يؤيد المقاطعة. وقالت "أورانج" إنها تنوي تطوير علاقات أوثق مع إسرائيل، لا سيما في مجال الأبحاث والتنمية.

اقرأ أيضًا| "بارتنر" توقف استخدام ماركة "أورانج"

وتوصلت الشركتان إلى اتفاق في أواخر حزيران/يونيو العام الماضي، تدفع بموجبه أورانج نحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار أميركي) لاستعادة السيطرة المباشرة على علامتها التجارية في إسرائيل في غضون عامين.

التعليقات