اليابان وأميركا: استمرار الخلاف بشأن سياسة الين

ظلّت اليابان والولايات المتّحدة الأميركيّة، على خلاف بشأن سياسة سعر الصّرف، الجمعة، إذ تقول واشنطن إنّ تحرّك سعر الين، ما زال يسير "بشكل منظّم"، ممّا يشير إلى أنّه ليس لدى طوكيو ما يبرّر التّدخّل في السّوق لوقف مكاسب الين.

اليابان وأميركا: استمرار الخلاف بشأن سياسة الين

وزير الماليّة اليابانيّ، تارو آسو

ظلّت اليابان والولايات المتّحدة الأميركيّة، على خلاف بشأن سياسة سعر الصّرف، الجمعة، إذ تقول واشنطن إنّ تحرّك سعر الين، ما زال يسير 'بشكل منظّم'، ممّا يشير إلى أنّه ليس لدى طوكيو ما يبرّر التّدخّل في السّوق لوقف مكاسب الين.

وأكّد وزير الماليّة اليابانيّ، تارو آسو، على رأي طوكيو القائل بأنّ التّغيّرات المفرطة وغير المنظّمة في سعر صرف العملة غير مرغوب فيها، موضحًا أنّ السّلطات لن تتخلّى عن التّدخّل في السّوق إذا رأت أنّ أيّ ارتفاع في سعر الين لا يتماشى مع الأسس الاقتصاديّة.

وقال آسو للصحافيّين بعد اجتماع لوزراء ماليّة مجموعة السّبع في سيندايـ شمال شرق اليابان 'تماشيًا مع الالتزامات السّابقة من قبل مجموعة السّبع ومجموعة الـ 20 أقول إنّ استقرار أسعار الصّرف مهمّ جدًا لأنّ زيادة التّقلّبات والتّحرّكات غير المنظّمة ستضرّ بالاقتصاد.'

لكنّ مسؤولًا بارزًا في وزارة الخزانة الأميركيّة قال إنّ تحرّك العملات يوصف بأنّه 'غير منظّم' بما يبرّر التّدخّل فقط حينما يكون السّبب في ذلك أزمة مثل الزّلزال المدمّر وأمواج المدّ البحريّ العاتية (تسونامي) اللذين ضربا شمال شرق اليابان في مارس آذار 2011.

وقال المسؤول إنّه يجب التّفرقة بين مثل تلك التّحرّكات والتّقلّبات السّوقيّة 'التي تحدث من وقت لأخر، وأنتم تعرفون' متى تحدث تلك الأوضاع غير المنظّمة فعلًا.

وأضاف قائلًا 'ظلّت لدينا اتّفاقات في مجموعة السّبع ومجموعة الـ 20 لعدد من السّنوات كانت متينة جدًا وناجعة، ومنحتنا جميعًا القدرة على استخدام أدوات محليّة لأغراض في الدّاخل لكن تلك (الاتّفاقات) تلزم بالابتعاد عن استهداف سعر الصّرف ما لم تكن هناك أوضاع غير منظّمة.'

وقال 'ما زلت أعتقد أنّ الأوضاع في اليابان منظّمة' ردًّا على سؤال حول ما إذا كان موقف الولايات المتّحدة بخصوص الين لم يتغيّر منذ اجتماع وزراء ماليّة مجموعة الـ 20 في واشنطن، الشّهر الماضي.

وفشلت اليابان في تضييق هوّة الخلاف مع الولايات المتّحدة بشأن الين، إذ تنفي واشنطن مخاوف طوكيو من أن يكون ارتفاع سعر الين في الآونة الأخيرة مفرطًا، وتحثّ بدلًا من ذلك على التّوصّل لاتّفاقات ضدّ التّدخّل في أسواق العملات.

وقال المسؤول بوزارة الخزانة الأميركيّة إنّ من المهمّ أن تلتزم دول مجموعة السّبع ومجموعة الـ 20 بتعهّداتها للابتعاد عن سياسات العملة 'لإفقار الجار'، حتّى يمكن للدول أن تنتهج عوضًا عن ذلك، خطوات نقديّة وماليّة وهيكليّة لتعزيز النّموّ.

وأضاف قائلًا 'إذا كنتم تنافسون على حصّتكم من كعكة آخذة في الانكماش، فلن يؤدّي ذلك إلى اقتصاد عالميّ أفضل.'

وهدّد صانعو السّياسة النّقديّة في اليابان، ومن بينهم آسو مرارا، بالتّدخّل في السّوق لوقف ارتفاع الين، خصوصًا عندما بلغت العملة اليابانيّة أعلى مستوياتها في 18 شهرًا أمام الدولار، في وقت سابق هذا الشّهر.

اقرأ أيضا: الحلف الأطلسي وروسيا يتحاوران قبيل قمة وارسو
وجرى تداول الدّولار عند حوالي 110 ينات اليوم الجمعة، مدعومًا بعوامل من بينها توقّعات بأن يرفع مجلس الاحتياطيّ الاتّحاديّ أسعار الفائدة في حزيران/يونيو.

التعليقات