ارتفاع لأسعار النفط يسبق اجتماع "أوبك" فيما يستمرّ القلق

شهدت أسعار النفط الخام اليوم، الأربعاء، ارتفاعًا مع اقتراب اجتماع منظمة "أوبك" للبلدان المصدّرة للنّفط، والذي يعقد الأسبوع القادم، ليقرر من خلال أعضاء المنظمة صيغةً لسياسة خفض الإنتاج بهدف مواجهة تخمةٍ متوقّعة.

ارتفاع لأسعار النفط يسبق اجتماع

(أ ب)

شهدت أسعار النفط الخام اليوم، الأربعاء، ارتفاعًا مع اقتراب اجتماع منظمة "أوبك" للبلدان المصدّرة للنّفط، والذي يعقد الأسبوع القادم، ليقرر من خلال أعضاء المنظمة صيغةً لسياسة خفض الإنتاج بهدف مواجهة تخمةٍ متوقّعة.

إذ بحلول الساعة 1:48 صباحًا بتوقيت غرينتش، وصل سعر خام برنت إلى 60.65 دولارًا للبرميل، أي ما يعادل ارتفاعًا بنسبة 0.7% أي 44 سنتًا، فيما وصل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، إلى 51.88 دولارًا للبرميل، مسجّلًا ارتفاعًا بنسبة 0.6% أي ما يعادل 32 سنتًا.

ويوازي هبوط الأسعار منذ تشرين الأول/ أكتوبر تراجعها في 2008 لكنه أكثر انخفاضًا مما كانت عليه في 2015/2014؛ وتجتمع أوبك في السادس من كانون الأول/ ديسمبر في فيينا لمناقشة سياسة الإنتاج مع بعض المنتجين من خارجها، ومن بينهم روسيا.

وزادت السعودية إنتاجها إلى مستوى قياسي في تشرين الثاني/ نوفمبر، وفقًا لما ذكره مصدر في القطاع يوم الإثنين، حيث ضخت 11.1-11.3 مليون برميل يوميًّا؛ لكن المملكة تضغط من أجل خفض جماعي في الإنتاج وتناقش مقترحًا لخفض إنتاج "أوبك" وحلفائها بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًّا، وفقا لما ذكرته "رويترز" نقلًا عن مصادر مقربة من المباحثات خلال الشهر الجاري.

ويأتي اجتماع أوبك في أعقاب قمة لزعماء مجموعة العشرين في بوينس أيرس يومي 30 نوفمبر تشرين الثاني والأول من كانون الأول/ ديسمبر على رأس جدول أعماله الحرب التجارية بين واشنطن وبكين وكذلك السياسة النفطية. وفي حين يتوقع معظم المحللين أن يتمخض اجتماع "أوبك" عن خفض في الإنتاج، فإن المعنويات في أسواق النفط لا تزال سلبية.

وقال كبير الخبراء الاقتصاديين بمجموعة "سي.إم.إي"، إريك نورلاند، في مذكرة بحثية إنّ "التجار لا يزالون يركزون في خياراتهم على المخاطر النزولية في أعقاب انخفاض نسبته 30 في المئة في خام غرب تكساس الوسيط الأميركي".

ويساور الأسواق العالمية القلق من أن تتباطأ التّجارة العالميّة نتيجة للنّزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصّين، فضلًا عن تراكم الدّيون وقوّة الدولار في الضغط على الأسواق الناشئة، إذ قالت منظمة التجارة العالمية في أحدث توقعاتها التي نشرت يوم الثلاثاء إن "نموّ التجارة سيستمر في التباطؤ حتى الربع الرابع من 2018 على الأرجح"، في أبطأ وتيرة للنمو منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2016.

التعليقات