وزير لبناني: الأزمة الاقتصادية ستتحول لأزمة مالية!

صرّح وزير المال اللبناني علي حسن خليل أن دولته "المثقلة بالديون" تعاني من أزمة اقتصادية، وحذر من أنها بدأت تتحول إلى أزمة مالية، في الوقت الذي يواجه فيه الساسة صعوبات في تشكيل حكومة جديدة.

وزير لبناني: الأزمة الاقتصادية ستتحول لأزمة مالية!

الوزير علي حسن خليل (رويترز)

صرّح وزير المال اللبناني علي حسن خليل أن دولته "المثقلة بالديون" تعاني من أزمة اقتصادية، وحذر من أنها بدأت تتحول إلى أزمة مالية، في الوقت الذي يواجه فيه الساسة صعوبات في تشكيل حكومة جديدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية في لبنان.

ويذكر أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري لم يستطع جمع الأحزاب المتناحرة في لبنان في حكومة وحدة وطنية قادرة على تنفيذ إصلاحات مالية، وذلك وبعد نحو ثمانية أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية.

وجاء في تصريحات الوزير التي نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام مساء يوم السبت أن "الأزمة الاقتصادية اليوم في أعلى تجلياتها وارتداداتها، وبدأت تتحول من اقتصادية إلى مالية"، معبرا عن أمله ألا "تتحول إلى أزمة نقدية".

ويعاني لبنان من ثالث أعلى نسبة للدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم، ومن ضعف في النمو الاقتصادي منذ سنوات، وقد حثه صندوق النقد الدولي هذا العام على تبني إجراءات تقشفية عاجلة لإعادة وضع المالية العامة على مسار مستدام.

وبعد أن بدت الأزمة على وشك الحل في الأسبوع الماضي، وواجهت جهود تشكيل الحكومة عقبات جديدة، بينما تتصارع الأحزاب المتنافسة على عدد الحقائب الوزارية التي سيحوزها كل فصيل في الحكومة وتوزيع الحقائب الرئيسية.

ويعتبر النظام المصرفي العمود الفقري لاقتصاد لبنان، ويحوز معظم ديون الحكومة.

التعليقات