ترامب: إمّا "اتفاق كبير جدا" مع الصين أو التأجيل

صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الخميس، في تعليقات أدلى بها إلى الصحفيين قبل اختتام جولة محادثات على مستوى عال بين مفاوضين أمريكيين وصينيين، قائلًا إنّ الاتفاق التجاريّ الذي سيتمّ مع الصين "لن يكون اتفاقًا صغيرًا مع الصين.

ترامب: إمّا

الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المؤتمر الصحفي أمس (أ ب)

صرّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء أمس الخميس، في تعليقات أدلى بها إلى الصحفيين قبل اختتام جولة محادثات على مستوى عال بين مفاوضين أمريكيين وصينيين، قائلًا إنّ الاتفاق التجاريّ الذي سيتمّ مع الصين "لن يكون اتفاقًا صغيرًا مع الصين. هذا إما أن يكون اتفاقًا كبيرًا جدًّا أو يكون اتفاقًا سنؤجله لبعض الوقت"، مشيرًا إلى احتمال تأجيل الاتفاق إذا ما فشلت المفاوضات في الوفاء بأهدافه لفتح الاقتصاد الصيني في مجمله أمام المنتجات الصناعية والزراعية الأميركية.

و قال ترامب إنه لا يعرف ما إذا كان سيمدد مهلة لزيادة الرسوم الجمركية الأمريكية على بضائع صينية والتي تنتهي في بداية آذار/ مارس المقبل، مضيفًا أنّه لن يتم إبرام اتفاق نهائي حتى يجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في المستقبل القريب.

وسعى المفاوضون الأميركيون إلى تسوية خلافات عميقة بشأن ممارسات الصين فيما يتعلق بالملكية الفكرية، فيما هدّد ترامب بزيادة الرّسوم الجمركيّة على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25% في الثاني من آذار/ مارس ما لم يتم التوصل لاتفاقية. كما هدد بفرض رسوم جديدة على بقية البضائع الصينية المصدرة إلى الولايات المتحدة.

وقال مسؤول بغرفة التجارة الأمريكية بعد أن اطّلع على سير المحادثات إن خلافات كبيرة ما زالت بين الجانبين وإن الصين لم تقدم مقترحات جديدة لمعالجة مطالب أساسية للولايات المتحدة بأن تنهي بكين النقل القسري للتكنولوجيا الأميركية إلى شركات صينية ودعمها السخي للقطاع الصناعي وقوانين للتجارة الرقمية تنطوي على تمييز.

التعليقات