رئيسة بنك صيني تدعو لتكثيف الجهود لتحويل اليوان لعملة عالمية

شجعت رئيسة مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الصيني، هو شياو، أمس السبت، على تكثيف وتيرة الإصلاحات التي تصب في نيّة البلاد، تحويل العمل الصينية، لعملة عالمية، محذرة أن مخاطر خارجية مرتبطة بالحمائية التجارية العالمية قد تضر بالقطاع المالي..

رئيسة بنك صيني تدعو لتكثيف الجهود لتحويل اليوان لعملة عالمية

توضيحية (pixabay)

شجعت رئيسة مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الصيني، هو شياو، أمس السبت، على تكثيف وتيرة الإصلاحات التي تصب في نيّة البلاد، تحويل العمل الصينية، لعملة عالمية، محذرة أن مخاطر خارجية مرتبطة بالحمائية التجارية العالمية قد تضر بالقطاع المالي، وسط الحرب التجارية الصينية الأميركية.

وقالت هو: "أقيمت حواجز فيما يخص التجارة والاستثمار والتعاون بين الشركات وتبادل التكنولوجيا وما إلى ذلك وهذا يجعلنا فعليا نخشى أن يتضرر القطاع المالي، وهو الدماء التي تغذي الاقتصاد وداعم وضامن مهم للعولمة، من هذا التيار المعاكس".

وتخوض الصين حربا تجارية مع الولايات المتحدة أدت لتبادل البلدين فرض رسوم على سلع بمئات المليارات من الدولارات. كما شددت الإدارة الأميركية الرقابة على الشركات الصينية بما في ذلك عملاق الاتصالات "هواوي" التي منعت من دخول السوق الأميركية وقيدت فعليا قدرتها على شراء التكنولوجيا الأميركية.

وقالت هو إن تغير بيئة التجارة والاستثمار يشير إلى حاجة البلاد للتخطيط أفضل لمواجهة أي مشاكل محتملة.

وأضافت: "أعتقد أن خطى تحويل اليوان لعملة عالمية ينبغي أن تتحرك بوتيرة أسرع".

وتعرضت عملية تحويل العملة الصينية لعملة عالمية لانتكاسة منذ 2016 بسبب قيود حكومية أكثر صرامة للحد من نزوح رأس المال للخارج في ظل ضعف اليوان.

وأكدت هو على الحاجة لتعزيز قدرة القطاع المالي الصيني ككل على المنافسة كشرط مسبق كي تصبح العملة الصينية عالمية بما في ذلك جهود تحديث المؤسسات المالية والتوسع في الانفتاح والتحديث المالي وإزالة التشوهات في تسعير القروض.

 

التعليقات