ارتفاع الأسهم الأميركية والأوروبية مع احتمال انتهاء الحرب التجارية

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الإثنين، إلى حد اقتربت فيه من أعلى المستويات التي حققتها في كانون الثاني/ يناير 2018، متأثرة بعدّة عوامل أهمها اقتراب انتهاء الحرب التجارية الأميركية الصينية

ارتفاع الأسهم الأميركية والأوروبية مع احتمال انتهاء الحرب التجارية

(أ ب)

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الإثنين، إلى حد اقتربت فيه من أعلى المستويات التي حققتها في كانون الثاني/ يناير 2018، متأثرة بعدّة عوامل أهمها اقتراب انتهاء الحرب التجارية الأميركية الصينية.

وكان محرك هذا الارتفاع هو التفاؤل في قطاعي صناعة السيارات وشركات التعدين، الذي نجم عن احتمال توصل الولايات المتحدة إلى اتفاق تجاري مع الصين، في حين كبح المكاسب تراجع في البنوك بقيادة "إتش إس بي سي".

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه يتطلع إلى توقيع جزء كبير من اتفاق تجارة مع الصين قبل الموعد المقرر لكنه لم يذكر مزيدا من التفاصيل بشأن التوقيت. ساعد هذا المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" الأميركي في تسجيل مستوى قياسي مرتفع.

وعلى صعيد المؤشرات الأوروبية الرئيسية، ارتفع المؤشر "داكس" الغني بأسهم المصدرين في فرانكفورت 0.4 بالمئة، في حين زاد المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.3 بالمئة.

وقفز مؤشر قطاع السيارات 1.8 بالمئة، مسجلا أعلى مستوياته في نحو ستة أشهر، في حين ارتفع مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.5 بالمئة.

وقال كبير محللي السوق لبريطانيا وأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في "أواندا"، كريج إيرلام: "في حالة الاتفاق على المرحلة الأولى (من اتفاق التجارة الأميركي الصيني)، فهي خطوة هائلة إلى الأمام - تلك إشارة قوية وحقيقية إلى المستثمرين بأن تقدما يتحقق".

لكن سهم "إتش إس بي سي"، أكبر بنوك أوروبا، هبط 3.7 بالمئة، بعد أن خفض البنك هدفه لأرباح 2020، وقال إنه سيباشر إعادة هيكلة باهظة التكلفة على خلفية مناخ أعمال قاتم في أوروبا والولايات المتحدة.

ودفعت أسهم"إتش إس بي سي" مؤشر قطاع البنوك للانخفاض 0.4 بالمئة وأبقت مؤشر الأسهم القيادية في أوروبا داخل النطاق الأحمر.

أما على صعيد البورصة الأميركية، فقد سجل المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" مستوى قياسيا مرتفعا اليوم الإثنين، في حين كاد "ناسداك" يبلغ ذروته التي لامسها في أواخر تموز/ يوليو الماضي، بسبب الآمال بالتوصل لاتفاق تجاري، بينما يتطلع المستثمرون لخفض سعر الفائدة الأمريكية هذا الأسبوع.

وارتفعت أسهم "مايكروسوفت" 2.4 بالمئة، لتصبح من أكبر عوامل الدفع في كل من المؤشرات الرئيسية الثلاثة بعد أن فاز عملاق التكنولوجيا بعقد حوسبة سحابية من وزارة الدفاع الأميركية قيمته عشرة مليارات دولار، متغلبا على "أمازون.كوم".

وبعد صعوده 0.71 بالمئة إلى 3044.08 نقطة، أغلق المؤشر "ستاندرد اند بورز 500" القياسي مرتفعا 0.56 بالمئة إلى 3039.34 نقطة، متجاوزا مستواه القياسي المرتفع 3025.86 نقطة المسجل في 26 تموز/ يوليو، في حين ختم المؤشر "ناسداك" المجمع الجلسة دون أعلى مستوى إغلاق له بخمس نقاط فحسب.

وتقدم "ناسداك" 1.01 بالمئة إلى 8325.99 نقطة، وزاد المؤشر "داو جونز" الصناعي 0.49 بالمئة مسجلا 27090.31 نقطة.

التعليقات