"بريتش إيرويز" تسحب طائرات "بوينغ 747" من أسطولها

أعلنت شركة الطيران البريطانية "بريتش إيرويز" اليوم، الجمعة، سحب طائرات "بوينغ 747" من أسطولها بعد جائحة كوفيد-،19 الذي هز قطاع النقل الجوي الذي بات مضطرا لاتخاذ إجراءات تقشف صارمة والتخلي أكثر فأكثر عن طائرات "جامبو جت" القديمة والمسببة للتلوث.

طائرات "بوينغ 747" (أ. ب.)

أعلنت شركة الطيران البريطانية "بريتش إيرويز" اليوم، الجمعة، سحب طائرات "بوينغ 747" من أسطولها بعد جائحة كوفيد-،19 الذي هز قطاع النقل الجوي الذي بات مضطرا لاتخاذ إجراءات تقشف صارمة والتخلي أكثر فأكثر عن طائرات "جامبو جت" القديمة والمسببة للتلوث.

وقالت الشركة البريطانية: "بحزن شديد يمكننا أن نؤكد أننا سنسحب كل طائرات 747 من أسطولنا بمفعول فوري".

وأضافت "من غير المرجح أن تستخدم 'ملكة السماء' الرائعة في أسطولنا مجددا من قبل بريتش إيرويز نظرا لانخفاض التنقلات بسبب وباء كوفيد-19 العالمي".

وأوضحت الشركة أن آخر طائرة من هذا النوع "سيتم سحبها في 2024"، مشيرة إلى أن نهاية هذه الطائرات الكبيرة كانت مقررة.

وأُطلقت طائرة "جامبو جت"، التي تنتجها مجموعة بوينغ الأميركية، في 1970 وأحدثت ثورة في سوق النقل الجوي. وأصبحت في العقود التي تلت طائرة أسطورية يمكنها أن تقل عددا يصل إلى 400 راكب.

وفي بيانها، أوضحت "بريتش إيروزير" التي تملك 31 من هذه الطائرات في أسطولها أنها كانت بين أكثر الشركات اعتمادا على هذه الطائرات.

ووجه الوباء العالمي ضربة قاسية إلى قطاع الطيران، ما تسبب بتوقف النشاط جرّاء إجراءات العزل، التي فرضتها دول عديدة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتتوقع الشركات أن تنتعش حركة النقل الجوي تدريجيا خلال الصيف على أن تبقى ضعيفة لسنوات، ما يضطرها لخفض عدد العاملين فيها وأسطولها.

وأعلنت "بريتش إيرويز"، التي تنتمي إلى مجموعة "آي ايه جي"، إلغاء 12 ألف وظيفة، أي ما يعادل ربع موظفيها.

وقال المحلل في مجموعة "سي ام سي ماركيتس"، مايكل هيوسن: "يجب الاعتراف بأن بعض طائرات 747 في بريتش إيرويز منهكة" ولم تعد "بمستوى المعايير الحالية (لطائرات ايرباص) ايه380 الأحدث".

لكن يبدو أن قرار "بريتش إيرويز" ينذر بالشؤم لكل طائرات "جامبو جت" بما فيها الطائرة العملاقة لإيرباص.

وما زالت شركات "لوفتهانزا" و"كوريان اير" و"اير انديا" تملك طائرات 747 في أسطولها. وتملك الشركة الكورية 23 منها لكنها لا تستخدم حاليا سوى 12 بينها 11 لنقل البضائع.

وأعلنت "لوفتهانزا" في بداية نيسان/ أبريل عن نيتها سحب خمس طائرات من أسطولها من طراز "بوينغ 747-400" وكذلك ست طائرات "ايه 380".

وأعلنت "إير فرانس" وقف استخدام طائراتها التسع من طراز "ايه380"، وهو ما كان مقررا أساسا لنهاية 2022.

أما شركة "طيران الإمارات" أهم زبون لطائرات بوينغ العملاقة "سوبر جامبو"، التي صممت لتكون خليفة "بوينغ 747"، فلم توضح ماذا تنوي أن تفعل بطارئاتها ال115 من طراز "ايه 380". لكن رئيس الشركة، تيم كلارك، أكد أن هذا النوع من طائرات إيرباص "انتهى" مع وباء كوفيد-19.

وقال المحلل المتخصص بالطيران، أليكس ماخيراس، إن "كوفيد-19 هو أسوأ حدث في تاريخ الطيران، والشركات استنتجت بعد أسابيع من بدء الوباء أن طائرات عملاقة وغير فعالة ستضر بجهودها في عودة تحقيق الأرباح، بوجود عدد هائل من المقاعد الفارغة التي يجب شغلها وكميات هائلة من الوقود".

وأضاف أن "نماذج جديدة أخف وزنا وأصغر حجما اقتصاديا وبيئيا مثل ايه350 ستكون أساسية لتتكيف شركات الطيران مع هذا العصر الجديد، لذلك نرى قرارات لاستبدال الطائرات لدى الشركات في جميع أنحاء العالم".

التعليقات