الصين تكثّف شراء النفط الخام الأميركي

قال سماسرة شحن أميركيون ومستوردون من الصين، إن شحنات النفط الخام المنتقلة من أميركا للصين سوف ترتفع وتيرتها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه أكبر اقتصادين في العالم لمراجعة اتفاق أُبرم في كانون الثاني/ يناير بعد حرب

الصين تكثّف شراء النفط الخام الأميركي

تسرب نفط في البحر (توضيحية "أ ب")

قال سماسرة شحن أميركيون ومستوردون من الصين، إن شحنات النفط الخام المنتقلة من أميركا للصين سوف ترتفع وتيرتها خلال الأسابيع المقبلة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه أكبر اقتصادين في العالم لمراجعة اتفاق أُبرم في كانون الثاني/ يناير بعد حرب تجارية طويلة.

وقالوا إن شركات نفط صينية مملوكة للدولة حجزت بشكل مؤقت ناقلات لحمل ما لا يقل عن 20 مليون برميل من الخام الأميركي لشهري آب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر، وهي خطوات قد تهدئ المخاوف الأميركية من كون مشتريات الصين عند مستوى منخفض بشكل كبير عن تعهدات الشراء بموجب اتفاق التجارة المرحلة 1.

كانت الصين تحتل مكانة أكبر مشتر للخام الأميركي، إذ تلقت ما قيمته 5.42 مليار دولار في 2018 قبل أن يوقف توتر تجاري التدفقات بشكل شبه كامل.

تعهدت الصين في كانون الثاني/ يناير بشراء منتجات في قطاع الطاقة بقيمة 18.5 مليون دولار، بما في ذلك النفط الخام والغاز الطبيعي فوق مستواها في 2017، مما ينطوي على قيمة إجمالية بحوالي 25 مليار دولار هذا العام.

وأفادت بيانات من مكتب تعداد الولايات المتحدة بأن مشتريات الصين من الخام الأميركي حتى 30 حزيران/يونيو بلغت 2.06 مليار دولار، وهو ما يبرز التراجع الناجم عن وباء كورونا والتأثير المحدود لاتفاق المرحلة 1.

لكن المصادر قالت إن هناك قفزة في الآونة الأخيرة في مشتريات شركة النفط والغاز الصينية المملوكة للدولة بتروتشاينا وكبرى شركات التكرير لديها سينوبك.

وكان اتفاق وقع في كانون الثاني/ يناير وسط ضجة إعلامية كبيرة بين بكين وواشنطن، تعهدت بموجبه الصين بشراء منتجات وخدمات أميركية بقيمة مئتي مليار إضافية، لخفض العجز في الميزان التجاري بين البلدين كما يريد الرئيس دونالد ترامب.

وتشمل هذه السلع السيارات والآلات الصناعية والمعادن والحبوب والقطن واللحوم والنفط والخدمات المالية.

وأوردت "رويترز" أن مراجعة لاتفاق التجارة الأميركي الصيني كان من المقرر لها في البداية اليوم السبت لكنها ستتأجل بسبب مشكلات تتعلق بالتوقيتات ولم يجر الاتفاق على موعد جديد حتى الآن.

ووفقا لبيانات رفينيتيف أيكون، فإنه من المقرر بالفعل أن يصل الصين في آب/ أغسطس إمداد شهري غير مسبوق يبلغ 32 مليون برميل من النفط الأميركي.

اقرأ/ي أيضًا | بينهم سناتوران: الصين تفرض عقوبات على 11 أميركيا

التعليقات