اتفاق بين الخرطوم وواشنطن: 300 ألف طن قمح ستصل السودان

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة تزود بموجبها الخرطوم بـ300 ألف طن من القمح خلال عام 2021. وفق بيان صدر عن مجلس السيادة السوداني.

اتفاق بين الخرطوم وواشنطن: 300 ألف طن قمح ستصل السودان

السودان (أ. ب.)

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الجمعة، توقيع اتفاقية مع الولايات المتحدة تزود بموجبها الخرطوم بـ300 ألف طن من القمح خلال عام 2021. وفق بيان صدر عن مجلس السيادة السوداني.

وذكر البيان أن الاتفاقية وقعها في واشنطن سفير السودان لدى الولايات المتحدة، نور الدين ساتي، نيابة عن الحكومة، وعن الجانب الأميركي، دانيل ويتلي، المدير المكلف لإدارة الخدمات الزراعية الأجنبية بوزارة الزراعة.

وأشار البيان إلى أنه وفق الاتفاقية "سترفع الكمية خلال الأعوام الثلاثة القادمة إلى 420 ألف طن لكل عام بدلا من 300 ألف طن للعام الجاري".

وتوقع البيان، أن تصل أول شحنة من القمح الأميركي للعام الجاري إلى البلاد في موعد أقصاه بداية حزيران/ يونيو المقبل.

ونقل البيان عن ساتي قوله، إن "ما تم هو تتويج للتقدم المضطرد الذي تشهده العلاقات بين البلدين، خاصة بعد رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في كانون الأول/ ديسمبر الماضي".

وفي كانون أول/ ديسمبر الماضي، أزالت الإدارة الأميركية اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بعد 27 عاما من إدراجه على خلفية إيوائه لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

ويبلغ استهلاك القمح السنوي للسودان نحو 2.5 مليون طن.

والعام الماضي انتجت البلاد مليون و 100 ألف طن من إجمالي مساحة مزروعة قدرت 750 ألف فدان.

التعليقات