تراجع صادرات النفط الخام العراقي خلال آذار

أظهرت بيانات رسمية، يوم الخميس، تراجع صادرات النفط الخام العراقي خلال آذار/ مارس الماضي، إلى 2.945 مليون برميل يوميا، وحققت إجمالي 91.31 مليون برميل على مدار الشهر. وقالت وزارة النفط في بيان، إن صادراتها خلال الشهر الماضي، تراجعت إلى 2.945 مليون

تراجع صادرات النفط الخام العراقي خلال آذار

(أرشيفية أ. ب.)

أظهرت بيانات رسمية، يوم الخميس، تراجع صادرات النفط الخام العراقي خلال آذار/ مارس الماضي، إلى 2.945 مليون برميل يوميا، وحققت إجمالي 91.31 مليون برميل على مدار الشهر.

وقالت وزارة النفط في بيان، إن صادراتها خلال الشهر الماضي، تراجعت إلى 2.945 مليون برميل يوميا، من 2.96 مليون برميل في شباط/ فبراير السابق له.

وعلى الرغم من تراجع حجم الصادرات إلا أن إيرادات مبيعات الخام صعدت، الشهر الماضي، إلى 5.8 مليارات دولار، مقارنة مع 5.02 مليارات دولار في فبراير.

ويأتي الارتفاع، وسط تحسن أسعار النفط لمتوسط 63.5 دولارا للبرميل خلال الشهر الماضي، مقارنة مع قرابة 60.8 دولارا على أساس شهري، إلى جانب عدد أيام أكثر في مارس مقارنة مع فبراير.

ويلتزم العراق باتفاقية خفض الإنتاج منذ أيار/ مايو الماضي، التي أقرها تحالف "أوبك+"، ما أثر على حجم صادرات البلاد البالغ في الظروف الطبيعية قرابة 107 ملايين برميل شهريا.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات الخام لتمويل ما يصل إلى 92 بالمئة من نفقات الدولة.

التعليقات