اقتصاد أوروبا ينكمش بأقل من التوقعات الأولية في الربع الأول لـ2021

أظهرت بيانات رسمية عن مكتب الإحصاء الاتحادي (يوروستات)، اليوم الثلاثاء، أن الناتج الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأول من العام 2021، انكمش بأقل من التقديرات الأولية، وذلك بفضل استمرار التطعيمات واستئناف الأنشطة الاقتصادية.

اقتصاد أوروبا ينكمش بأقل من التوقعات الأولية في الربع الأول لـ2021

(أ ب)

أظهرت بيانات رسمية عن مكتب الإحصاء الاتحادي (يوروستات)، اليوم الثلاثاء، أن الناتج الإجمالي لمنطقة اليورو في الربع الأول من العام 2021، انكمش بأقل من التقديرات الأولية، وذلك بفضل استمرار التطعيمات واستئناف الأنشطة الاقتصادية.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي (يوروستات) في تقرير صدر عنه، إن "الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو (19 دولة) سجل انكماشا بنسبة 1.3% خلال الفترة، مقارنة مع التقديرات السابقة بانكماش 1.8%".

كما خفض التقرير انكماش الناتج المحلي لمنطقة اليورو على أساس فصلي إلى 0.3% بالربع الأول، من تقديرات سابقة بـ0.6%.

ويواصل الناتج المحلي لمنطقة اليورو الانكماش للربع الثاني على التوالي، بعد أن سجل انكماشا فصليا بنسبة 0.6% في الربع الأخير من 2020، فيما سجل نموا قياسا بنسبة 12.4% بالربع الثالث من العام الماضي، حسب أحدث بيانات.

وتضررت اقتصادات دول المنطقة جراء تفشي جائحة كورونا وتأثيرها على توقف حركة الإمدادات العالمية وحظر التجوال المفروض خلال فترة كبيرة من العام الماضي.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي (27 دولة)، أظهرت البيانات تسجيل انكماش اقتصادي بنسبة 0.1% على أساس فصلي بالربع الأول بأفضل من التقديرات السابق عند انكماش بـ0.4%.

كما انخفض الانكماش السنوي المقدر لاقتصاد الاتحاد الأوروبي خلال الربع الأول إلى 1.2%، قياسا على 1.7% بالتقديرات الأولية لنفس الفترة.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وإيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية، ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

فيما يضم الاتحاد الأوروبي دول منطقة اليورو، إضافةً إلى كل من بلغاريا والتشيك والدنمارك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد.

التعليقات