31/08/2020 - 20:10

نتنياهو: وفد إماراتي سيزور إسرائيل قريبًا

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، إن وفدا إماراتيًا سيزور إسرائيل قريبًا، في إطار المباحثات الرامية إلى إتمام اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين الطرفين.

 نتنياهو: وفد إماراتي سيزور إسرائيل قريبًا

(أ ب)

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، إن وفدا إماراتيًا سيزور إسرائيل قريبًا، في إطار المباحثات الرامية إلى إتمام اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين الطرفين.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده نتنياهو بمناسبة وصول طائرة إسرائيلية حلقت عبر الأجواء السعودية إلى أبو ظبي، وعلى متنها وفد أميركي إسرائيلي، لإجراء مباحثات حول "اتفاق أبراهام" الذي من المتوقع أن يوقع في البيت الأبيض خلال أسابيع.

وحول انضمام دول عربية أو خليجية أخرى إلى الإمارات في التطبيع الرسمي مع إسرائيلي، قال نتنياهو: "هناك العديد من الأمور لا أستطيع الكشف عنها، لكنها ستظهر إلى العلن قريبًا"، مشيرا إلى أنه "ألتقي بزعماء من العالم الإسلامي أكثر مما تظنون".

وكرر نتنياهو خلال المؤتمر الصحافي أن صفقة بيع طائرات "إف 35" أميركية محتملة إلى الإمارات، لم تكن جزءًا من اتفاق التحالف الذي تم التوصل إليه برعاية أميركية، وقال: "طائرات الـ‘إف 35‘ لم تكن ضمن الاتفاق، ليس لدي أي جديد في هذه المسألة".

وأشار نتنياهو إلى تصريحات كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وصهره، جاريد كوشنر، بعد هبوطه في مطار أبوظبي على متن أول رحلة إسرائيلية رسمية من تل أبيب إلى أبو ظبي، والتي جاء فيها أنه "بوسع الولايات المتحدة الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل وتعزيز علاقاتها مع الإمارات في آن واحد".

الضم والـ"إف 35" والتحليق فوق السعودية.. كوشنر يقدم أجوبة ضبابية

وفي حديثه لمراسلي وسائل الإعلام الإسرائيلية الذين رافقوه على متن الرحلة إلى أبو ظبي، سُئل كوشنر عما إذا كان نتنياهو قد "أبدى مرونة في ما يتعلق بإمكانية بيع الولايات المتحدة طائرات ‘إف 35‘ للإمارات"، فأجاب: "لقد عقدنا اجتماعا جيدا وما سمعته منه هو أنه يثق تماما في الرئيس ترامب الذي سيفعل الصواب لحماية إسرائيل وتعزيز علاقاتنا الأمنية مع إسرائيل"؛ وأضاف "نتنياهو سيبحث المسألة مع ترامب، في مرحلة ما".

وتباع أنه "لدينا اتفاق للحفاظ على التفوق النوعي العسكري لإسرائيل وهذا الاتفاق يساعدنا نحن ويساعد إسرائيل كثيرًا. لقد أقامت الإمارات علاقات عسكرية معنا منذ 30 عامًا، وقمنا ببيع أنظمة عسكرية لهم. الصفقة (في إشارة إلى الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي) تهدف إلى دفعنا جميعًا إلى الأمام، وأعتقد أن نتنياهو يرى فرصة ممكن أن تنبثق من الشراكة ما ساعدنا في تحقيق هذا الاختراق التاريخي".

كما سُئل كوشنر عمّا إذا "كنا سنشهد المزيد من الرحلات الجوية الإسرائيلية تحلق في أجواء السعودية". ورد بالقول إنه يعرف الإسرائيليين جيدًا "عندما يصلون إلى إنجاز - يتطلعون إلى الإنجاز التالي"؛ دون مزيد من التفاصيل.

وحول ما إذا كان الدعم الأميركي لمخطط الضم الإسرائيلي لمناطق في الضفة الغربية المحتلة، لا تزال مطروحة على طاولة إدارة ترامب، قال كوشنر: "نحن كمفاوضين ومنجزي صفقات نفكر بشكل مختلف عن السياسيين. يحب الرئيس ترامب إبقاء خياراته مفتوحة ويركز الآن على هذه الاتفاقية التاريخية".

يشار إلى أن وزير المالية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، كان قد صرّح لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، الأحد، بأنه "للأسف، مخطط الضم تم تعليقه حتى قبل الاتفاق مع الإمارات"، وأضاف "أعتقد أنهم (في إشارة إلى الإمارات) أوجدوا قصة إيقاف مخطط الضم حتى يسهلوا الأمر (الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي) على الرأي العام العربي".

التعليقات