افتتاح العام الدراسي باستثناء "البلدات الحمراء" بسبب كورونا

افتتح العام الدراسي الجديد في مختلف أنحاء البلاد في ظل جائحة كورونا، صباح اليوم الثلاثاء، وسط إجراءات خاصة تضمنت قيودا في المدارس من فحص درجة الحرارة للطلاب، تصاريح صحية، تقييد عدد الطلاب في الصفوف.

افتتاح العام الدراسي باستثناء

عائدون إلى المدرسة في البعينة نجيدات، اليوم (عرب 48)

افتتح العام الدراسي الجديد في مختلف أنحاء البلاد في ظل جائحة كورونا، صباح اليوم الثلاثاء، وسط إجراءات خاصة تضمنت قيودا في المدارس من فحص درجة الحرارة للطلاب، تصاريح صحية، تقييد عدد الطلاب في الصفوف ودمج بين التعليم في المدرسة والتعلم عن بعد.

وعاد مع افتتاح العام الدراسي نحو 2,400,000 من الطلاب إلى الحضانات والمدارس، وبواسطة منظومة التعلم الإلكتروني إلى مقاعد الدراسة، بينهم 169 ألف طالب سيدخلون للمرة الأولى إلى الصفوف الأولى في المدارس المختلفة في أرجاء البلاد.

إرجاء افتتاح العام الدراسي في 17 بلدة عربية

وفي هذا السياق، تأجل افتتاح العام الدراسي في "البلدات الحمراء" التي سجلت معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس كورونا، وضمت 17 بلدة عربية وذلك إلى موعد آخر، وفقا لقرر المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، مساء أمسِ الاثنين.

والبلدات العربية الـ17 التي أدرجت في القائمة الحمراء من مجمل 23 سلطة محلية ولن تفتتح العام الدراسي، هي كل من الطيرة وكفر قاسم واللقية وعسفيا ودالية الكرمل وجلجولية وعين ماهل وقرى المجلس الإقليمي البطوف وزيمر وكفر كنا وكفر برا وعبلين وبيت جن وجت المثلث وأم الفحم وجديدة المكر والكعبية طباش حجاجرة. فيما أدرجت 18 بلدة عربية في القائمة البرتقالية من مجمل 33 بلدة في الفئة ذاتها في البلاد.

انتظام الدراسة في الناصرة

وأفاد مراسل "عرب 48" في مدينة الناصرة، زكريا حسن، أن الدراسة في مدارس الناصرة انتظمت اليوم مع افتتاح العام الدراسي.

وأعرب مدير المدرسة المعمدانية في الناصرة، بطرس منصور، عن القلق وسط الظروف الاستثنائية التي تفتتح فيها السنة الدراسية.

انتظام الدراسة بالشاغور وإغلاق المدارس في جديدة المكر

وأفاد مراسل "عرب 48" في منطقة الشاغور، ربيع سواعد، أن الطلاب عادوا إلى مقاعد الدراسة وسط أجواء احتفالية قامت بتنظيمها المدارس في القرى (البعنة، دير الأسد، مجد الكروم ونحف).

وفي جديدة المكر، أقر عدم فتح أبواب المدارس لغاية يوم الخميس القادم، بعد إدراج البلدة ضمن قائمة "البلدات الحمراء" بسبب ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا.

افتتاح العام الدراسي في البعينة- نجيدات

وأفاد مراسل "عرب 48"، عمر دلاشة، في البعينة- نجيدات أنه جرى افتتاح العام الدراسي في كافة المدارس والمؤسسات التعليمية كالمعتاد.

أم الفحم: تعليق افتتاح السنة الدراسية في كافة المدارس باستثناء التعليم الخاص وأطر الأولاد في ضائقة

قالت بلدية أم الفحم إنه "بناء على ما جاء في قرار المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، الليلة الماضية، بعدم افتتاح السنة الدراسية الجديدة في البلدات المصنفة حمراء، اليوم الثلاثاء، حتى يوم الخميس الوشيك، فإننا نؤكد على التزام مدارس مدينة أم الفحم بهذا القرار، بعد أن صنفت المدينة وبكل أسف ضمن البلدات الحمراء، وهذا القرار لا يشمل التعليم الخاص في المدينة وكذلك أطر الأولاد في ضائقة".

وأكدت بلدية أم الفحم في هذا السياق أنه "نحن بأيدينا نملك أن نفتتح السنة الدراسية وعودة طلابنا لمقاعد الدراسة، فقط إذا ما التزمنا بكامل التعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، ولا سيما وبكل أسف ما يحصل في الأعراس والتجمعات. وكذلك ضرورة التزامنا بقيود الحجر الصحي كما يجب".

مدارس طمرة تستقبل طلابها

وأفادت مراسلة "عرب 48" في طمرة، إيناس مريح، أن الدراسة في طمرة انتظمت، اليوم، إذ استقبلت المدارس طلابها بتشديدات على تعليمات الوقاية حرصا على سلامة الطلاب.

وقال رئيس لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية في طمرة، المحامي رأفت ذياب، لـ"عرب 48" إن "هذا العام سيكون مميزا يحمل النجاحات لما سيواجه الطلاب من تحديات، ما يعدّ وسيلة تربوية في كيفية مواجهة التحديات أمام الانتقال إلى عهد التعلم الجديد في زمن كورونا الذي يحيطه الحرص والاهتمام والرغبة في استمرارية مسيرة التعليم لأجيالنا الصاعدة في مجتمعنا العربي".

وأضاف أنه "واجهنا تحديات كثيرة قبل افتتاح العام الدراسي لتجهيز المدارس ضمن تعليمات وزارة الصحة، واستطعنا أن نتمم كل التجهيزات".

إرجاء افتتاح العام الدراسي في عدة بلدات بالمثلث الجنوبي

وأفاد مراسل "عرب 48" في منطقة المثلث، ضياء حاج يحيى، أن الدراسة لم تنتظم في 4 بلدات بالمنطقة، صباح اليوم، بينها كفر قاسم التي اتخذت قرارا سلفًا بالتنسيق بين لجنة أولياء أمور الطلاب والبلدية، قبل صدور قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، مساء أمسِ، إرجاء افتتاح العام الدراسي في البلدات الحمراء، التي تسجل معدلات مرتفعة للإصابة بفيروس كورونا يلزم البلدات الحمراء بتأجيل افتتاح العام الدراسي.

وكانت مدينة الطيرة في حالة ترقب لغاية ساعات متأخرة من مساء أمسِ، بانتظار القرار، إذ قررت لجنة أولياء أمور الطلاب المحلية انتظام الدراسة بشكل اعتيادي في حال لم يصدر أي قرار حكومي، وكانت قد رفضت اقتراح مُنسق شؤون كورونا في الحكومة الإسرائيلية، بروفيسور روني غَمزو، بتأجيل افتتاح السنة الدراسية.

ولم تنتظم الدراسة كذلك في زيمر وكفر برا وجلجولية وجت.

وقال المربي في مدرسة ابن رشد الابتدائية في الطيبة، خالد عازم، لـ"عرب 48" إن "إقبال الطلاب جيد ولم نتوقعه. نسبة الحضور فاقت 90٪؜، كنا توقعنا أن تكون الأعداد أقل بسبب اللغط الذي حصل وبسبب الظروف السائدة، ولكن الأعداد مشجعة".

وأضاف أن "كل الالتزامات قمنا بها على أتم وجه، بالتعاون مع كافة الأطر في الطيبة، من تعقيم الصفوف وتثبيت معقمات وأجهزة قياس الحرارة على مدخل المدرسة".

عدم افتتاح السنة الدراسية في عين ماهل

قال رئيس المجلس المحلي في عين ماهل، أحمد حبيب الله، إنه "في ظل ظروف كورونا ودخول قريتنا إلى الدائرة الحمراء، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجبهة الداخلية تقرر عدم افتتاح السنة الدراسية في رياض الأطفال وجميع مدارس عين ماهل بكافة مراحلها".

وأضاف أنه "بإذن الله سيتم افتتاح السنة الدراسية يوم الخميس القريب".

كفر كنا: تعطيل الدارسة بعد تصنيف البلدة حمراء

أكد رئيس مجلس كفر كنا المحلي، د. يوسف عواودة، أنه "للأسف الشديد على ضوء تصنيف كفر كنا ضمن البلدات الحمراء فقد تقرر بقرار حكومي عدم استقبال الطلاب بالمدارس، والتعليم سيكون عن بعد بالوسائط الإلكترونية".

وأوضح أن "القرار ساري المفعول لغاية نهاية يوم الأربعاء، وسيتم إبلاغكم بالتطورات لاحقا".

وختم عواودة بالقول إنه "بالتزامنا بالتعليمات الصحية سنخرج من هذه الأزمة بأسرع وقت.. بالتزامنا بالتعليمات سنجنب أبناءنا الطلاب خسارة تعليمية فادحة".

النقب: مدارس لم تستقبل طلابها

وأفاد عدد من أهالي الطلاب في منطقة النقب أن طلاب قرية وادي النعم، اليوم، دون إطار تعليمي بسبب فك مجلس واحة الصحراء الارتباط مع مدارسهم.

ثم أن طلاب الفرعة وجزء من طلاب الباط لم تتوفر سفريات لنقلهم من قبل مجلس القيصوم الإقليمي. وأن طلاب المتنبي في كسيفة من عائلة أبو جودة لم يتم إكمال بناء مدرستهم لغاية اليوم.

وأفاد مراسل "عرب 48" في النقب، رأفت أبو عايش، أن التعليم انتظم، اليوم، في عدة مدارس بحضور جزئي في النقب، بينها مدرسة الغزالي في مدينة رهط.

وقال مدير مدرسة الغزالي، المربي سعيد أبو مديغم، لـ"عرب 48" إن "الأولوية، اليوم، لإجراءات السلامة. نبارك الأهالي الذين أرسلوا أولادهم إلى المدرسة فهذه الخطوة الجيدة، ونتمنى السلامة للجميع وعامًا دراسيا موفقا".

وتمنى المتحدث باسم مجلس القيصوم الإقليمي، عقاب الدرارجة، "سنة دراسية موفقة للطلاب وإيجاد حل لأهالي القرى، مسلوبة الاعتراف، الذين يعانون الأمرين والقلق من تفشي كورونا في قراهم دون توفر شروط الحجر الصحي الملائم".

وقال الدرارجة لـ"عرب 48" إن "المجلس الإقليمي القيصوم قدم ووزع أدوات ومواد تعقيم وتجهيز المدارس لاستقبال الطلاب. وتفاوت حضور الطلاب في المدارس، اليوم، ونتمنى تزايد الحضور في الأيام المقبلة".

وفي اللقية المصنفة بلدة حمراء بسبب تفشي عدوى كورونا لم تنتظم المدارس في أي من مدارسها، ولكن الحضور بدا جديا للأهالي في محطة إجراء فحوص كورونا في البلدة، ويقارع الأهل تفشي العدوى.

التعليقات