04/09/2020 - 01:03

كورونا: إصابة 217 مقدسيًّا بالفيروس و"منحنى خطير" في غزة

أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان نُشر مساء اليوم الخميس، إصابة 217 مقدسيًّا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، خلال يوميْن.

كورونا: إصابة 217 مقدسيًّا بالفيروس و

توضيحية (أ ب أ)

أعلن عضو وحدة مكافحة كورونا في القدس المحتلة، الدكتور علي الجبريني، في بيان نُشر مساء اليوم الخميس، إصابة 217 مقدسيًّا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، خلال يوميْن.

وقال الجبريني في بيانه، إن "217 إصابة مقدسية جديدة (سُجّلت) بفيروس كورونا في مدينة القدس خلال يومين وعدد من أحياء المدينة تصنف باللون الأحمر".

وأوضح الجبريني أن "عدد الإصابات يوم الأربعاء بلغ 82 إصابة، والخميس وصل إلى 135 إصابة".

وأفاد بارتفاع "عدد الإصابات النشطة منذ بداية انتشار الفيروس إلى 1728 إصابة بعد أن تم تسجيل 350 خلال الأيام الأخيرة".

وذكر الجبريني أن "وزارة الصحة وضمن معطياتها المتعلقة بعدد الإصابات ونسبة زيادتها اليومية ومعدلها مقارنة مع عدد السكان، صنفت يوم الخميس، عددا من أحياء مدينة القدس ضمن الدائرة الحمراء التي قد تخضع لإجراءات الإغلاق بسبب الارتفاع الحاد في عدد الإصابات خلال الأيام القليلة الماضية".

وأوضح أن "برنامج ’الرمزور’ يصنف المناطق إلى أربع فئات: الحمراء والبرتقالية والخضراء والصفراء"، مشيرا إلى أن "تصنيف كل حي أو بلدة يخضع لإمكانية الانتقال من فئة لأخرى حسب نسبة الإصابات ومعدلها اليومي"

وأوضح أن "وضع مدينة القدس يتطلب صحوة والتزاما من قبل المواطنين قبل حلول فصلَي الخريف والشتاء".

وطالب الجبريني، المقدسيين، "بضرورة إجراء الفحوصات، لا سيما بعد افتتاح محطات جديدة للفحص في بعض أحياء مدينة القدس ومنها محطة حي رأس العامود، التي شهدت 65 فحصا في صندوق مرضى واحد"، كما طالب "بضرورة الالتزام بتوصيات وزارة الصحة من حيث التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، ومواظبة التعقيم ،وخاصة لدى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

غزة تدخل "منحنى خطيرا" في إصابات الفيروس

على صلة، قال مسؤول حكومي في غزة، الخميس، إن تسجيل إصابات فيروس كورونا دخل "منحنى خطيرا" بالقطاع.

وأضاف رئيس مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في غزة، سلامة معروف، في بيان مرئي مسجل وزع على وسائل الإعلام: "دخلنا منذ أمس (الأربعاء) منحنى خطيرا في تسجيل إصابات كورونا".

وتابع: "على سكان قطاع غزة الالتزام بإجراءات حظر التجوال والبقاء في المنازل، وعدم التهاون في التوجيهات الصادرة من وزارة الصحة والداخلية".

ولفت معروف إلى أن وزارة الصحة بالقطاع "تفتقر إلى الكثير من الإمكانيات اللازمة لمواجهة كورونا".

وطالب بـ"تدعيم غرف العناية المشددة، وتزويد القطاع بأجهزة تنفس صناعي، وكل ما يلزم من إمكانيات صحية عاجلة لمواجهة كورونا".

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن "تزايد الإصابات ينبئ بخطورة الحالة الوبائية، وأن تفشي الفيروس يسير بوتيرة متصاعدة ولم يتم السيطرة عليه بعد".

وأضاف أن "الطواقم الصحية تجري التقصي الوبائي في مناطق مختلفة بالقطاع، لتتبع الخارطة الوبائية".

ولفت القدرة، إلى أن "عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية يزيد بشكل مباشر من عدد الإصابات".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت وزارة الصحة في غزة، تسجيل 98 إصابة بكورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة، في بيان، إن إجمالي عدد الإصابات ارتفع منذ آذار/ مارس الماضي، إلى 581.

وتفرض الحكومة في غزة (تديرها حماس) حظرا للتجوال في جميع مناطق القطاع، منذ 24 آب/ أغسطس الماضي، عقب اكتشاف أولى الإصابات بالفيروس داخل المجتمع (غير العائدين من الخارج).

التعليقات